شارك التدريسي بقسم العقيدة والفكر الاسلامي ا.م.د محمد سراج الدين قحطان في ورشة عن بعد بعنوان (ممارسة الرياضة في المنظورالاسلامي)، أقامتها كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بالجامعة المستنصرية بالتعاون مع كليتنا.
الدكتور سراج الدين خلص إلى أن اصطلاح (السبق)، هو أقرب المعاني ملائمة مع مفهوم (الرياضة او الالعاب، وقد ورد ذكره في قوله تعالى: (قالوا يا أبانا إنا ذهبنا نستبق وتركنا يوسف عند متاعنا). وهو دليل على مشروعية ممارسة الألعاب الرياضية، كذلك عضده بحديث النبي صلى الله عليه وآله بالثناء على المؤمن القوي. ثم بين أنواع الممارسات الرياضية التي أثرت عن الشخصية النبوية أو أمر بها، ومنها المصارعة، وسبق الخيل، ورمي السهام، والجري، وغيرها من الألعاب الرياضية التي ورد ذكرها في أدبيات السنة المطهرة. ثم عالج مسالة الإباحة والحل والحرمة في أنواع الممارسات الرياضية، وما ضوابط ممارسة الرياضة شرعيا، لا يتقاطع مع العبادات و الالتزامات الأسرية والاجتماعية، وضرورة اختيار الرياضة المناسبة. ثم ناقش مسألة جواز اخذ الجوائز على إثر الفوز في المنافسة. وانتهى الى بيان أهداف ممارسة الرياضة في المنظور الاسلامي.
الجدير ذكره أن غاية الورشة هي فتح أفق التعاون مع الزملاء الأكاديميين من الاختصاصات الأخرى، بهدف تكامل العلوم ونقل تجاربنا العلمية إلى الآخرين.

Comments are disabled.