صنع الدكتور صفاء عبد الله برهان، أستاذ الأدب الأندلسي المساعد بقسم اللغة العربية في كلية العلوم الإسلامية، مجموعا شعريا للشاعر الأندلسي أبي إسحاق الزوالي، من شعراء قرطبة في القرنين السادس والسابع الهجريين.
المجموع الشعري المصنوع حمل عنوان (أبو إسحق الزوالي ت616هــ حياته وما تبقى من شعره)، وقد نشر على صفحات مجلة كلية العلوم الإسلامية. ويعد هذا المجموع محاولة تأسيسية في لم شتات حياة الشاعر وشعره، عساها تسد ثغرة في كيان ذلك الأديب، معرِّفة به وبما وصل إلينا من شعره، الذي ضاعت أصول ديوانه المنتشر في عصره ومصره وقتذاك.
وقد انقسم إلى قسمين: القسم الأول: التعريف بمعالم حياة الشاعر، بالوقوف على اسمه ونسبه، وشيوخه، وتلامذته، ومنزلته، ووفاته، فشعريته، وشعره. والقسم الآخر: توثيق ما تبقى من شعره بحسب ما أخرجت المصادر. وقد تأطر هذا القسم الأخير بترتيب القطع الشعرية على وفق حرف الروي، وترقيم تلك المقطوعات وتسلسل الأبيات داخلها، كذلك بيان بحورها الشعرية، كما شكل الأبيات شكلا تاما، وشرح الإشارات الدينية والتاريخية والأدبية، كما بيان معاني عدد من الألفاظ التي رأى الباحث ضرورة بيانها للمتلقي؛ لئلا تنصرف إلى معنى لم يقصده الشاعر.

Comments are disabled.