ألقى عميد كلية العلوم الإسلامية الأستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان، محاضرة بعنوان (العولمة اللغوية وأثرها في الوضعية اللسانية مقاربة سوسيو لسانية) وذلك بقسم اللغة العربية بكلية التربية بجامعة سامراء.
المحاضرة اتخذت من مشكلات الغزو اللغوي الوافد للعربية مرجعية لأدبياتها؛ لأنه يصل الى حياة الناس ومراكز التعليم، ومنابر الإعلام قبل ولوجه اللغة العربية ومجامعها العلمية في ظل التطور الحضاري الذي نعيشه اليوم، والذي يتطلب وعيا عربيا بأن مواكبة هذا التطور لا بُدَّ أن تتأتى بالدرجة الأساس من التغيير الضامن للتنمية، اللغوية لا للإفساد اللغوي، وبالنتيجة؛ فإنّ هذا السبق يجعل العربية تتخلف أمام اللغات الاجنبية في نظر ابنائها، ولا تلبي طموحاتهم وحاجاتهم؛ لانغلاقها في بوتقة تاريخية محددة دون السماح بخروج اللغة منها، وتوسيع آلياتها؛ للقيام بوظائفها المتجددة.
وهكذا ظهر اتجاهان متضادان في حياة اللغة العربية المعاصرة، هما: اتجاهٌ نحو (التَّفرد اللغويّ)، واتجاهٌ نحو (التَّعدد اللغويّ). ممّا سوّغ أن نتوجّه بالدراسة إلى شبكة التنوعات اللغوية بالبلاد العربية؛ ما تُحدثه تلك التنوعات من آثار في تنمية معجم اللغة العربية المعاصر، يمكن استثماره في عولمة اللغة العربية، ذلك أنَّ هذه الشبكة تزداد انتعاشًا في مواكبة التطور الحضاريّ كلما انتقل المتعلم من وضعية: (التفرد اللغويّ) إلى وضعية: (التعدد اللغويّ). وعلى وفق ذلك قسم البحث على مقدمة ومبحثين: الأول: التنوع اللغوي وحركية المصطلح والمفهوم، و المبحث الآخر طرائق استثمار العولمة اللغوية في تنمية المعجم العربي المعاصر.

Comments are disabled.