ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد  رسالة   (  المنهج الاصولي للعلامة عبد الوهاب خلاف(1305 – 1375 هـ / 1888 – 1956 م )

في كتابه علم أصول الفقه      ) للطالب    ابراهيم جاسم احمد جاسم من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة الزهراء  (عليها السلام).

 وتكمن اهمية موضوع الرسالة في انها تبحث ترس موضوع  علم أصول الفقه  الذي يعدُّ  الميزان الحق في فهم الشريعة الغراء، وهو الأصل الذي ينبني عليه الحلال والحرام المتمثل بالفقه الإسلامي؛ لذا فهو من أجل العلوم وأعظم الفنون، إذ هو أساس الاجتهاد، وقاعدة الفتوى، وميزان  الترجيح والتمحيص، ومعيار التمييز بين صحيح الآراء  من سقيمها، ومبّين أسباب الاختلاف والتباين الحاصل بين العلماء في المسائل الفقهية.

 وخرت الرسالة بملة من التوصيات والنتائج منها :  طرق التأليف في أصول الفقه متعددة منها :(طريقة المتكلمين)  وهم الجمهور الذين بنو أصولهم بتقرير القواعد الأصولية دون النظر إلى الفروع الفقهية، والطريقة الثانية (طريقة الفقهاء) : (وهم الحنفية). ثم ظهرت الطريقة الثالثة (طريقة المتأخرين)، وهي تعتمد الجمع بين الطريقتين، والطريقة الرابعة : وهي طريقة تخريج الفروع على الأصول والطريقة الخامسة : وهي طريقة عرض أصول الفقه من خلال المقاصد ، والعلامة عبد الوهاب خلاف على مدرسة الجمهور و اتفق العلماء على جواز الخلاف الأصولي بين المذاهب الإسلامية ، ومن بينهم : الإمام الرازي ، والجويني ، والسمعاني ، والدبوسي ، والجصاص ، وغيرهم ، وخالفهم في ذلك الإمام الشاطبي ، وقد أخذ الإمام الخلاف رحمه الله تعالى بجواز الاختلاف بين العلماء في القواعد الأصولية .

وقد ا جيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور عمار كامل رئيسا و الدكتور زكريا عب الرحمن و الدكتور مصطفى كاظم اعضاء  والاستاذ الدكتور مجيد علي عضوا ومشرفا .

حضر المناقشة عميد الكلية الدكتور نعمة دهش فرحان  والمعاون للشؤون  الاداري الدكتور اركان العتابي والمعاون للشؤون العلمية الدكتور ثائر ابراهيم للمتابعة عن كثب الاجواء العلمية.

.

Comments are disabled.