قسم الحضارة والآثار الإسلامية يقيم ندوة ًعن مفهوم الحضارة

            برعاية الأستاذ الدكتور محمد جواد محمد سعيد الطريحي عميد كلية العلوم الإسلامية، أقام قسم الحضارة والآثار الإسلامية، ندوة ًعلمية بعنوان (مفهوم الحضارة في ضوء المنهج العقلاني المرآوي)، وذلك على قاعة آل البيت الكرام عليهم السلام.

      ألقى فيها الدكتور علي حسين الجابري، عضو الفريق الاستشاري محاضرته، التي ابتدأها بالحديث النبوي الشريف: (اطلب العلم من المهد إلى اللحد)، ويعني أن الإنسان إذا لم يتعلم ويقرأ فإنه قد حانت وفاته.

      بعد ذلك عرّج على مفهوم الحضارة، وهي (طريقة عيش الجماعة)، ومع هذا التعريف المكثف بكلمات ثلاث، إلا أنه قد انبثقت عنها رؤى وأفكار، حاولت تفسير ما تحتويه الحضارة، ما شهد بروز المؤلفات الكثيرة.

ثم تحدث الأستاذ المحاضر عن  مفهوم المرآوية؛ وهو كل شيء يعتمد على المرآيا، مبدأ (المتقابلات)، وذكر أن البغداديين هم أول من كتب في هذا الشأن، عن طريق أبي الفرج البغدادي، الذي كتب في المتقابلات والمقولات، وهي ظهور الفكرة وما يقابلها.

  وذكر الأستاذ المحاضر ما جاء على لسان كرون باون: أن أكثر عنصر  صلابة في كيان المسلمين هو الجهاد، والمال طريق احتواء هذا العنصر وتحطيمه. ليجعل بين الانتماء القومي والوطني خصومة، وتحويل هذا العامل من خطر إلى مهشم، وهو مبدأ المرايا المهشمة. 

Comments are disabled.