شارك عميد كلية العلوم الإسلامية الأستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان في مناقشة أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية ابن رشد، وذلك يوم الخميس 31/ 3/ 2022م.
مشاركة عميد العلوم الإسلامية تمثلت بالإشراف على الأطروحة المعنونة (القانون المدني العراقي رقم 40 لسنة مقاربة في تحليل الخطاب)، التي تقدم بها الطالب عبد الحميد حفيز حاشوش من قسم اللغة العربية في كلية التربية ابن رشد بجامعة بغداد.
الأطروحة ناقشت بعض الإشكاليات الخطابية الحاضرة في مدونة القانون دون سواها، لحاظ تعذر الإحاطة بجميع الإشكاليات ودراستها كلها بحسب المقولات اللغوية والنظريات اللسانية، وعلى وفق ذلك اقتضت منهجية البحث لمدونة الدراسة أن تنقسم الأطروحة على تمهيد عرّف بالمصطلحات الأساسية للدراسة، وفصول أربعة، درس في الفصل الأول إشكالية الصياغة المصطلحية في مدونة القانون، عبر آليتي التركيب والاشتقاق، وكانت مهمة الفصل الثاني دراسة إشكالية المصطلح داخل مدونة القانون المدني، وبينه وبين القوانين العراقية الأخرى. وورد الفصل الثالث ليتحدث عن فحص الكفاية اللغوية لدى المشرع المدني، عن طريق كشف الأخطاء اللغوية صرفيا ولغويا ونحويا إملائيا، وأخير الفصل الرابع الإحالة القانونية في مدونة القانون بنوعيها الداخلية والخارجية. ومن ثم ختم الدراسة بخاتمة وتوصيات.

وحصلت الاطروحة على تقدير مستوف وبدرجة امتياز

Comments are disabled.