اقامت كلية العلوم الإسلامية الندوة العلمية الافتراضية (الطاقة الشمسية في العراق – مشاكل وحلول)،
يوم الاحد الموافق 10/4/2022.
الندوة التي حاضر فيها المدرس المساعد مصطفى قصي علي شرعت بمقدمة عن الطاقة الشمسية وتطرق الى تقرير المنظمة العالمية للطاقة IEA لعام 2020 الذي أكد ضرورة اتجاه العراق نحو مصادر الطاقة المتجددة للخروج ممن ازمة الكهرباء الحالية بحلول عام 2030. كما تناول في الندوة مكونات منظومة الطاقة الشمسية وانواعها والعوامل المحددة لكفاءة هذه المنظومات. وبين أهم المشاكل التي تواجه منظومات الطاقة الشمسية في العراق وهي: ارتفاع درجات الحرارة، والمناخ الترابي الذي يمتاز به البلد، وطبيعة تصميم المنازل، وقلة الوعي لدى المواطن بفوائد منظومات الطاقة النظيفة.
عدم وجود دعم حكومي كاف،
وغلاء السعر، وعدم وجود مصانع محلية لانتاج الالواح الشمسية والبطاريات ومنظومات السيطرة.
عشوائية الشبكة الكهربائية.
هذا وقد أوصت الندوة بعدد من الحلول ومنها: اختيار المواد المناسبة والتي تكون اقل تأثرا بارتفاع درجات الحرارة. ووضع خطط للحد من ظاهرة التصحر كزراعة الاحزمة الخضراء حول المدن السكنية. والتخطيط الجيد عند استحداث المدن والمجمعات السكنية وجعلها صديقة للبيئة. وزيادةالدعم الحكومي لمنظومات الطاقة الشمسية الشخصية والمتوسطة. ودعم أسعار المنظومات من خلال تقليل الضرائب على هذه المواد ومنح القروض بدون فوائد.
وانشاء مصانع واعادة ما اهمل منها التي تعنى بتوفير مفردات منظومات الطاقة الشمسية. وضبط الشبكة الكهربائية وتسهيل عملية شراء الطاقة من المواطن. وزيادة الوعي للمواطنين من خلال الحملات التثقيفية وبرامج التوعية.

 

Comments are disabled.