أصدرت الدكتورة رنا جاسم محمد حمزة، التدريسية بقسم الاديان المقارن في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد، كتابًا بعنوان ” بواعث ارتكاب الإبادة الجماعية للإيزيديين ” يتناول الموضوع الذي تحاول الدراسة الخوض فيه، الإبادة الجماعية التي حدثت للإيزيديين في العراق في 3\ اب \ 2014 و تعد مشكلة إنسانية بحد ذاتها ويقف هذا الكتاب على حيثياتها من أجل توثيقها وتوصيف الجرائم التي ارتكبت خلالها بصورة بشعة عصابات داعش الارهابية التي ترقى إن تكون إبادة جماعية..
وقالت حمزة: إن الكتاب الذي تم طرحه اليوم يأتي ضمن سلسلة دراسات عن الجماعات الايزيدية و الأحداث التي شهدتها هذه الجماعات في حقبة وجود داعش .
ويضم الكتاب الذي صدر تحت اسم ” بواعث ارتكاب الإبادة الجماعية للإيزيديين ” خمسة فصول رئيسية، تتناول أيضًا تاريخ وكل القصص على امتداد القرون الماضية ما تعرض له الإيزيديون من إبادة ممنهجة، ، وحمل الفصل الأول عنوان ” الاطار المنهجي للدراسة ” وتضمن منهج البحث وأدوات البحث ،مجالات البحث . وتناول الفصل الثاني نبذه تعريفية عن الايزيديين و بالابادة الجماعية اما الفصل الثالث كان عن بواعث ارتكاب الإبادة الجماعية وتناول الفصل الرابع لانتهاكات والاثار التي خلفها داعش بحق النساء الايزيديات ، وأضافت أن الفصل الأخير تناول نتائج الدراسة و التوصيات .
وأوضحت حمزة ان الكتاب يهدف الى أبراز الجرائم المرتكبة ضد النساء الإيزيديات، ويساعدنا في تصنيفها كجرائم إبادة جماعية وفق ما جاء بالمواثيق الدولية ،جمع الوثائق والادلة من أجل توثيق جرائم ارتكبها تنظيم داعش ضد الإيزيديين من أجل وصف هذه الجرائم بجريمة الإبادة الجماعية ويعاقب مرتكبها وفق القوانين الدولية .

Comments are disabled.