ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (حفظ المقاصد الضرورية وتطبيقاتها في أحكام قصص الأنبياء في القرآن الكري) للطالب الحسن علي عبد الرحمن الرفاعي قسم الشريعة الاسلامية على قاعة العلماء.
وتكمن اهمية موضوع الاطروحة في تعلقه بكتاب الله (عز وجل) و يبين وجه الصلة والعلاقة بين مفردات علم مقاصد الشريعة وعلوم الشريعة الأخرى ويقف على مدى اعتبار مقاصد الشريعة في القصص القرآني ، وأثر ذلك الاعتبار من الجانب التطبيقي في قصص الأنبياء ( عليهم السلام ) .
وخرجت الاطروحة بجملة من التوصيات والنتائج منها : إن دراسة مقاصد الشريعة تعد من أهم الموضوعات التي يجدر بالباحثين في علوم الشريعة عموما إعطائها ما تستحق من الأهمية والاعتناء وذلك لما يترتب على رعايتها من تحقيق المصالح ودفع المفاسد وإظهار الوجه الحقيقي للشريعة الإسلامية ،وتحتم الحاجة الى دراسة مقاصد الشريعة في القصص القرآني عموماً وقصص الأنبياء خصوصاً وطرائق الكشف عنها باستثمار تلك القصص المباركة ، وإعادة النظر من خلال التتبع والاستقراء فيما كتب من قصص الأنبياء تأصيلاً وتفريعاً بناء على ربط مقاصد الشريعة بالأحكام الشرعية المستنبطة من تلك القصص وعلاقتها بدليل شرائع من قبلنا ، واستخراج مقاصدها العامة والخاصة والكلية والجزئية وغيرها . ويكون ذلك ببحوث مستقلة تعمل على جمعها وترتيبها وترجيحها بطرائق تجمع بين التأصيل والتطبيق.

وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور محمد جاسم رئيسا والاستاذ الدكتور سكينة حسينوالدكتور رياض كريم والدكتور محمود رجب والدكتور علي جميل اعضاء والدكتور احمد اعليوي عضوا ومشرفا .

Comments are disabled.