نظم قسم الشريعة في كلية العلوم الإسلامية بجامعة بغداد ندوة بعنوان المشتركات بين المذاهب الإسلامية بحضور عميد الكلية الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان ومعاونيه وعدد كبير من التدريسيين في الكلية، وذلك من اجل بناء عراق يضم الأطياف كافة، من دون إقصاء أي نسيج من مكونات الشعب العراقي.

الدكتور قصي الجبوري تناول كيفية نبذ الفرقة والطائفية بين أبناء المجتمع الواحد، مؤكداً على ضرورة تركيز التدريسي في الجامعة على حث الطلبة باتجاه التعايش السلمي بين أبناء البلد الواحد. عن طريق نبذ الفرقة والطائفية والتي من شأنها تمزق المجتمع الأصيل كما شدد الدكتورة هناء محمد على أهمية مراعاة كافة أطياف أبناء الوطن من الأديان الأخرى ويذكر ان كلية العلوم الإسلامية حرصت دائما على أقامة الندوات التي من شانها تزيد من تعزيز أواصر اللحمة الوطنية والتعايش السلمي بين كافة الديانات.
ودعا الباحثون في الندوة الى جميع المذاهب والفرق الإسلامية عليها أن تتغاضى عن اختلافاتها الفكرية لمصلحة المشتركات الكثيرة؛ و على الحكومات الاسلامية مراعاة المذاهب واقرار أهل كل مذهب على مذهبهم والتعامل معهم على مذهبهم، ففيها يكون قانون أحوال شخصية وقضاء متعدد لكل أهل دين ومذهب و- الانتباه الى ما تبثه وسائل الاتصال والتواصل والتي تؤثر على وعي الانسان الثقافي والديني ..وهي تضم كل التحديات التي افرزتها العولمة وما بعدها .

Comments are disabled.