نظم قسم الشريعة الاسلامية بالتعاون مع التعليم المستمر في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد ورشة علمية بعنوان ” اسس تحقيق المخطوطات “على قاعة العلماء .
وكان الهدف من الورشة التي حاضر فيها الاستاذ الدكتور يونس قدوري، مسؤول وحدة المخطوطات بالكلية هو التعرف على أسس التحقيق والضوابط المتبعة في ضبط النصوص التراثية .
تناول قدوري نشأة المخطوطات وطرق كتابتها، واماكن تواجدها، وتكلم عن الاحصائيات التقريبية بعددها بالمكتبات العالمية، ونسبة المحقق من غير المحقق منها، ثم بدأ المحاضر ببيان أهمية وضرورة تحقيقها والعناية بها، وانقاذها من الضياع والاندثار، وبين أسس التحقيق المثالي الذي يجب أن يتبعه المحقق ويضعه نصب عينيه، وتكلم بالتفصيل عن شكل المخطوط بصورة عامة وأساليب النساخ في الكتابة والاشارة الى الرموز والعبارات التي من شأنها أن تمر على المحقق في نسخ المخطوط وكيفية التعامل معها
ودعا قدوري التدريسيين وطلبة الدراسات العليا الحاضرين في الورشة الى ضرورة اتباع المنهج الامثل في التعامل مع المخطوطات، وعدم استعمال الطرق المبتذلة التي قد أضرت بكتب التراث.
المحاضرة لاقت تفاعلاً من قبل الجمهور الحاضر ، وفي الختام كرمت الكلية الباحث بشهادة مشاركة شاكرين جهوده و دوره الفاعل واسلوبه المتميز في القاء المحاضرة .

Comments are disabled.