نظمت وحدة الشؤون العلمية  بالتعاون مع قسم اللغة العربية في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد ورشة علمية بعنوان " كيفية انتقاء العنوانات في مشاريع البحث العلمي ." على قاعة ال البيت عليهم السلام .
وكان الهدف من الورشة التي حاضر فيها  الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية هو أتباع فكرة المعايير الصحية لانتقاء عنوانات تصلح مشاريع بحثية لطلبة الدراسات العليا الأولية والعليا وعرض الطرائق الحديثة التي تتلاءم والعنوانات التي تتناسق مع متطلبات سوق العمل وإفادة المجتمع .    . 

شرع فرحان  في عرض محاضرته التي استهلتها  بتعريف عنوان البحث العلمي وعده أهم وأبرز الأمور في البحث العلمي، وقال ان اختيار وكتابة عنوان البحث العلمي من أكثر الأمور التي تشكل قلقا بالنسبة للباحث، حيث يجب على الباحث أن يراعي على اختيار عنوان مميز لبحثه العلمي يجذب من خلاله القراء للاطلاع على البحث الذي قام بإعداده واشار  الى  الموضوعات التي اهملها البحث العلمي حديثا، او قلل من البحث فيها مع جدارتها بالبحث والتنقيب والدراسة، من اهمها مستويات اللغة العربية الفصحى والفصيحة والألفاظ والتعابير المماتة والمهجورة. وطرائق أحيائه واللهجات العربية المعاصرة وانتمائها للغة الأم والاستثمار اللغوي، اضافة الى اللغة والاقتصاد ... 
واوصى المحاضر بالورشة طلبة الدراسات العليا على ضرورة التركيز في الموضوعات المنسية والنادرة ودراستها وطرائق أحيائها وتشجيعهم على تسجيل موضوعاتهم وفقا لحاجة المجتمع وسوق العمل وحاجة الكلية والتنوع في تسمية مشاريع الدراسة لطلبة الدراسات العليا وإقرارها وفقا للحاجة الفعلية.

 

Comments are disabled.