نظمت وحدة تمكين المرأة في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد بالتعاون مع قسم العقيدة الاسلامية ورشة عمل بعنوان ” دور تمكين المرأة في المجتمعات المعاصرة.” على قاعة العلماء .
وكان الهدف من الورشة التي حاضرت فيها كل من الدكتورة يسرى جلوب والدكتورة ابتسام رسول والدكتورة ميسون صباح. هو أنشاء مؤسسات قيادية رفيعة المستوى قائمة على تطوير قدرات المرأة وتحديد أهدافها الاستراتيجية التي تريد الوصول اليها والتصرف وفق تلك الاهداف ، وتنمية شعور المرأة بمكانتها للحفاظ على النسيج الاجتماعي وتماسكه من خلال تكامل الادوار بين الرجل والمرأة لبناء مجتمع قوي متماسك قادر على مواكبة التغيرات المستجدة .
اشارت جلوب الى دور المرأة المحوري في نهضة المجتمعات القديمة والحديثة وأثبتت من خلال هذا الدور قدرتها على التغيير الإيجابي في تلك المجتمعات، فحضورها اللافت في مختلف جوانب الحياة وإصرارها على الوقوف بجانب الرجل ومساندتها له دليل على كونها عنصرًا أساسيًا في إحداث عملية التغيير في المجتمع.
وتناولت رسول سمات المرأة في المجتمعات المعاصرة وقالت تستمد حقوق المرأة مشروعيتها من إنسانيتها، فهي قبل أن تكون امرأة هي إنسان ينبغي أن يتمتع بجميع حقوق الإنسان، لذلك اتجه المجتمع الدوليّ ومن خلفه الكثير من الدول، إلى منح المرأة العديد من الحقوق والحريات. بالرغم من حصول المرأة على الكثير من الحقوق والحريات التي أقرتها لها الأديان والمواثيق الدوليّة لحقوق الإنسان، والتي مكنتها من أن تتبوأ الكثير من المناصب وتقتحم العديد من المجالات، إلا أنّ المرأة ما تزال في عالمنا العربيّ تواجه العديد من التحديات والصعاب، والتي تشكل عقبات بينها وبين تحقيق أهدافها وطموحاتها

Comments are disabled.