شارك كل من الدكتور عمار باسم صالح والدكتور جاسم محمد حرجان والدكتور باسم محمد حسين والدكتور بلال نجم عبد الخالق في فعاليات المؤتمر العلمي االدولي السادس (التطور المعرفي واستشراف بناء المستقبل) الذي أقامته كلية المصطفى الجامعة .
مشاركة التدريسين تمثلت ببحثهم المشترك(اهمية العلم في البناء المعرفي ودورها في التطور الفكري للمجتمعات ) حاول البحث إبراز اهمية المعرفة في الوقت الذي لم يغفل عن بيان أن إدراك التطور العلمي يعد من الأمور العسيرة ،إذ إن من الأسس التي قامت عليها نظرية المعرفة في تطور مجالات العلوم كافة وعلى جميع الأصعدة.
أوجز البحث تاكيد الرقي بمناهج العلوم الإسلامية لإعداد جيل مبدع مبتكر يسهم في بناء مجتمعه ويعيد أمجاد الحضارة الإسلامية، والأخذ بمعطيات التقنيات الحديثة بما يخدم العملية التربوية والإسلامية،وهذا يعني ضرورة التأسيس لبناء منظوما معرفيا رصين يعتمد على قراءة جديدة وصولاً إلى فهم مشترك وواقعي ينسجم مع متغيرات العصر الحديث وتحدياته الفكرية الجسام .
اكد البحث  ان التعليم مفتاح النجاح في مشاريع النهضة الحقيقية وأنه من دون تنمية مؤسسة التعليم وبنائها البناء الصحيح لا يمكن الحديث عن نهضة أو حتى مشروع على طريق النهضة.
خلص البحث الى أن المعرفة لا تعني القطيعة النهائية مع الماضي وإنما هي قضية تحول تدريجي للثقافة، من ثقافة تقليدية تعبر عن بيئة قديمة وتفسير العالم تفسيراً تقليدياً إلى ثقافة متطورة قادرة على فهم التقنية ومظاهر التجديد الذي تحملها الحداثة معها.

Comments are disabled.