ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه ترجيحات الإمام الإسنوي ت 772هـ في كتابه المهمات شرح الروضة والرافعي كتــــاب البيـــــع دراسة فقهية مقارنة للطالبة اينـاس نـوري طـه من قسم الشريعة على قاعة آل البيت.
وتكمن اهمية البحث ان الإمام الإسنوي جمع بين علوم مختلفة منها الفقه، والحديث وغير ذلك من العلوم، وقد الف كتب كثيرة تشهد بعلو مكانته، ورقي منزلته وسعة فهمه وحفظه، ومن مصنفات العظيمة كتابه المهمات في شرح الروضة والرافعي، والذي يعد واحداً من الدرر الفقهية التي احتوت على ترجيحاته الفقهية، وهو شرحاً لكتاب الإمام النووي والرافعي وهو أحد الكتب المعتبرة التي اعتمدها المتأخرون في المذهب الشَّافعي.
وخرجت الاطروحة بجملة من النتائج والتوصيات منها : ان اسم المؤلف هو عبد الرحيم بن الحسن بن علي بن إبراهيم بن علي ويرجع نسبه عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف الشيخ الإمام العلامة جمال الدين أبو محمد القرشي الأموي الإسنوي الشافعي, والامام الإسنوي كان من اكابر علماء عصره نبغ في العلوم الشرعية، في الفقه واصوله، كانت نشأة الإمام الإسنوي في عائلة علمية فتلقى العلم على يد والده وشيوخ عصره، ودرس كثيراً من العلوم وابدع فيها، وكان له عدد من الشيوخ والتلاميذ.
وقد اوصت الباحثة الاهتمام بدراسة ترجيحات الفقهاء ومعرفة أسباب الخلاف التي أدت الى اختلافهم في المسائل الفقهية، واظهارها للأمة الإسلامية، فهي توسعة لأبناء الأمة الاسلامية لتكون الشريعة صالحة لكل زمان ومكان, ودراسة المسائل الفقهية دراسة مقارنة مع ذكر ادلة الفقهاء واعتراضاتهم وردودهم جميعاً والخروج بنتائج وترجيحات جديدة ومفيدة, وإتباع قوة الدليل في المسألة والتجرد عن العصبية المذهبية.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الدكتور محمد بندر رئيسا والدكتور بلاسم عزيز والدكتور قصي سعيد والدكتور ادريس ابراهيم والدكتور جاسم طه اعضاء والدكتورة حيزومة شاكر عضوا ومشرفا.
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمه دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.