نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية العلوم الاسلامية بالتعاون مع قسم العقيدة الاسلامية ورشة عمل بعنوان ” لمحاور التربوية والعقدية في حديث عبدالله بن عباس- رضي الله عنهما -.” على قاعة الزهراء .
وكان الهدف من الورشة التي حاضرت فيها كل من الدكتور محمد سراج الدين قحطان والدكتور احمد صباح قحطان هو تسليط الضوء على النصوص الدينية المتعلقة بالتربية العقدية وإظهار النسق التربوي في حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم لابن عباس : ( يا غلام اني اعلمك كلمات احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك اذا سألت فاسأل الله واذا استعنت فاستعن بالله واعلم ان الامة لو اجتمعت على ان ينفعوك بشيء لم ينفعوك الا بشيء قد كتبه الله لك وانها لو اجتمعت على ان يضروك بشيء لم يضروك الا بشيءقد كتبه الله عليك  رفعت الاقلام وجفت الصحف).
تناولت الورشة محورين:الأول ما يتعلق بالجانب التربوي وقام ببيانه ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان وقد عالج فيه الحالات التربوية الواردة في الحديث الشريف من قبيل تلطف النبي في الحوار مع الصغار وتوجيه النصح بالتزام ثوابت العقيدة والتدرج في تقديم هذه النصائح بما يناسب مدركات النشىء الواعد .
والثاني تكفل ببيانه ا.م.د. احمد صباح القيسي وقد تناول فيه المباحث العقدية الواردة في الحديث الشريف من جهة الالتزام بحدود الشرع وحفظها بما قرر الشرع الحنيف ولزوم ثقافة التوكل على الله والتسليم بقضائه لبلوغ حقيقة الايمان.
وخلصت الورشة الى ضرورة تقديم مثل هذه النصوص في ادبيات ومناهج التعليم الاسلامي وجعلها منهاج عمل للوقوف على حقيقة ثوابت العقيدة الإسلامية السمحة.

Comments are disabled.