ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة ( التخريج الأصولي للمسائل المتعلقة بأدلة الأَحكام في كتاب المهمات للإسنوي) للطالب ( عماد محمد نايف ) من قسم الشريعة على قاعة ال البيت.
وتأتي أهمية موضوع الاطروحة في انها تدرس علم الأصول من علوم الوسيلة والآلة لا غنى للفقيه والمجتهد عنه، وجعل الفقهاء تعلمه شرطاً من شروط الاجتهاد، ومعلوم إن الاجتهاد واجب تحققه في كل عصر، وأصول الفقه من أبرز وسائله وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ، و علم أصول الفقه، هو العلم الوحيد الذي يحدد المنهاج العلمي الشمولي الذي على أساسه تفسر النصوص الشرعية – قرآنية وسُنّية– وعلى أساسه – أيضا – تتم عملية الاستنباط واستخراج الأحكام الشرعية من مصادرها ومظانها.
وخرجت الاطروحة بجملة من التوصيات والنتائج اهمها : يُعدّ الإمام الإسنوي من أبرز علماء الأمة، فهو الإمامُ في الفقه والأصول والعربية، فقد برع في هذه الفنون وصنف في كل فنٍ منها تصنيفا بديعا نافعا، ومن أبرز مصنفاته التي تناولت فن التخريج، كتابه ” التمهيد في تخريج الفروع على الأصول”، فهو مرجع للباحثين في معرفة طريقة التخريج ، يُعَدُّ علم التخريج من أهم العلوم التي من خلالها يمكن أن نربط الفروع بأصولها، فهو لا يقل أهمية عن علم الفقه والأصول، فهو التطبيق العملي العلمي لهذين العلمين، الذي يقوي ملكة الاستنباط وربط الفروع بأصوله.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور عمار كامل عبد الوهاب رئيسا والدكتور حسام كاظم والدكتور محمود رجب والدكتور احمد عليوي والدكتور مصطفى كاظم اعضاء والاستاذ محمد جاسم محمد عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان ر حيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب .

Comments are disabled.