ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (إدَارةُ التَّنَوعِ في السِّياساتِ التَّعِليميَّة وَدَورُها في بِناءِ الدَّولة في الفِكرِ الإسلامي المُعَاصِ(دراسة تحليلية) ) للطالب (علي جواد حسن) من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة ال البيت.
تأتي اهمية الدراسة في تأصيل مبدأ التنوع في العقيدة والفكر الإسلامي وبيان اسبقية هذا الدين في بلورة مفهوم التنوع وجوانبه الإدارية والتطبيقية في ادق تفاصيل الحياة وبالأخص مجال التعليم، والتأسيس لمبدأ التنوع لتحقيق الوحدة المجتمعية وبناء الدولة على أسس صلبة، و بلورة الأنموذج المجتمعي القائم على أساس التعارف والتكامل انطلاقا من نظرية (ان اكرمكم عند الله اتقاكم).
وخرجت الا طروحة بجملة من التوصيات والنتائج منها : العقيدة الإسلامية وما افضت اليه من فلسفة وفكر تأسيسي لإدارة الموارد البشرية في كل مجالات الحياة ذهبت ابعد من ذلك واعتبرت ان اصل الخلقة كان مبني على التنوع لان في التنوع إمكانية التعايش والتواصل وفي التشابه استحالة التواصل والتعايش، وكما بينت الاطروحة في تفاصيل مباحثها فان الله الحكيم في خلقه جعلنا ذكرا وانثى وشعوبا وقبائل ، لنتعارف، والتعارف مفهوم واسع يستبطن التعايش والتنافس الإيجابي والنمو وعمارة الأرض والتعاون من اجل استمرار الحياة .
واوصت الاطروحة بضرورة ا لاهتمام بالمؤسسات التعليمية التي هي الحاضنة وبيئة تطوير وبناء الكفاءات التي تتولى إدارة الدولة، فالاهتمام بها من أولويات الدولة اقتصاديا وعمرانيا.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور عبد الكريم هجيج رئيسا والاستاذ الدكتور عبد الرحمن عطا والاستاذ الدكتور عبد هادي فريح والدكتور فرات عبد الكريم والدكتور سعد محمد اعضاء والدكتور جاسم محمد حرجان عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب

Comments are disabled.