ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (الاتِّساع اللغوي عند بدر الدِّين العيني) للطالب (إبراهيم يعقوب صالح القيسي) من قسم اللغة العربية على قاعة العلماء.
وتكمن أهميةُ موضوع الاطروحة ، في أنّه يُسلطُ الضّوءَ على ظاهرةٍ مهمة من الظواهر اللغوية، في فكر العلامةِ العيني، وهي ظاهرة الاتِّساع، التي أعطت اللغةَ مرونتها، والتي تقومُ بدور الموائمة بين نظامِ اللغة الذي سعى اللغويون إلى ضبطهِ وحفظه، وبين تلبية حاجات النَّفسِ والتَّعبير عنها.
وخرجت الاطروحة بجملة من التوصيات والنتائج منها : إنّ الاتساعَ ظاهرةٌ لغويةٌ مهمة في العربية، منحتِ العربيةَ السَّعةَ والمرونةَ، ومكنتها من التكيّف والتَّفاعُل والتَّطور، وتلبية حاجات النّفس ،وأولى العيني هذه الظاهرةَ أهمية في مؤلفاته، فهو وإن لم يخصص لها بابًا مستقلاً، إلا أنه درسها متفرقة في كتبه واستعمل العيني مصطلحات عدة للإشارة إلى هذه الظاهرة، كالاتِّساع، والسَّعة، والتَّوسع، واتّسع، والتَّجوز، والمجاز، والتَّخفيف.
واوصى الباحث بإمكانية دراسة (مظاهر الاتِّساع في الجانب البلاغي عند العيني).
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور سلمان عباس والاستاذ الدكتور مي فاضل والاستاذ الدكتور مصطفى كاظم والاستاذ الدكتور احمد رجب والدكتور ايمن سعود اعضاء والاستاذ الدكتور محمد خضير مضحي عضوا ومشرفا .
وضيفي وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب

Comments are disabled.