نشر استاذ الأدب الأندلسي المساعد بقسم اللغة العربية الدكتور صفاء عبدالله برهان كتابا رياديا موريسكيا بعنوان (الريادة في الأدب الموريسكي.. رحلة مشروع الدكتور قصي عدنان الحسيني)، وذلك عن دار ابجد للترجمة والنشر والتوزيع سنة ٢٠٢٣م.
الكتاب الذي افترش ٢١٨ صفحة، تناول رحلة مشروع تحقيب الأدب الموريسكي الذي نشط به الدكتور قصي الحسيني قبل ثلاثة عقود حتى استوى مشروعا رياديا؛ بحسب شهادات العلماء والأكاديميين المتخصصين بالدراسات الأندلسية والموريسكية داخل العراق وخارجه، وقد انقسم الكتاب على تقديم أقسام ثلاثة، وملحق مصور لرحلة المشروع.
تناول القسم الأول سيرة الدكتور قصي الحسيني ونشاطاته العلمية والثقافية داخل المؤسسة الأكاديمية وخارجها، وكذلك رحلة مشروعه منذ أن كان فكرة سنة ١٩٩١م، وما اعقبه من نشاط داخل العراق وخارجه، حتى إعلانه لمشروعه في المؤتمر الدولي الثامن عشر للدراسات الموريسكية بتونس سنة ٢٠١٧م، على حين تناول القسم الثاني شهادات الريادات العلمية التي منحت للدكتور الحسيني وعددها ١٨ شهادة، ومنها شهادة عميد الدراسات الموريسكية في العالم الأستاذ الدكتور عبد الجليل التميمي بتونس، والدكتور محمد حسين آل يس من العراق، والدكتور جعفر الحاج السلمي من المغرب، والدكتور جمال عبد الرحمن من مصر، والدكتور صلاح جرار من الاردن، والدكتور هشام بن سنوسي من الجزاير.
وتضمن القسم الثالث صورا وثائقية لشهادات الريادة الموريسكية، مكتوبة بمداد أصحابها، أو مطبوعة بالحاسبة، وكلا النوعين ممهورا بختمهم وتواقيعهم وعنواناتهم العلمية ومؤسساتهم الاكاديمية.

Comments are disabled.