ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (جهود الدكتورة نظلة احمد الجبوري في التصوف الاسلامي) للطالبة اخلاص حسن بديوي من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة ال البيت.
الهدف الرئيسي من الرسالة هو ابراز جهود الدكتورة نظلة احمد الجبوري العملاقة كونها رائدة التصوف في العراق وفي فكرنا المعاصر، ولقد قدمت نظلة الجبوري في الفكر المعاصر منهجا تحليلياً ودقيقاً درساً وبحثاً أنارة منها وأشارة في الدرس والعبارة وتيسير للباحث العلمي خاصة في معجمها المتفرد من نوعه كونه معجم نصوص المصطلح الإسلامي وهذا اول معجم في المصطلح الإسلامي اذ انفردت به عن باقي مؤلفي المعاجم .
وخرجت الا طروحة بجملة من التوصيات والنتائج منها : أن التصوف هو نزعة إنسانية في ذات كل انسان كونه مفكر ومبدع وبالتالي مكون لحضارات عريقة. وذلك في كتابها دراسات في حضارة الفكر العراقي القديم، وان التصوف هو خطاب ما بين المحب وهو الصوفي والمحبوب وهو الله وذلك عبر محاكات روحية وجسدية. اساسها الرياضات كالزهد والوجد وغيرها ، وجسدت ذلك في كتابها قراءة في الفكر الصوفي ، كما أن التصوف هو ثورة روحية ما بين الروح والجسد تنقية وتفنية
وقد اجيزت الر سالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور حازم عدنان رئيسا والاستاذ الدكتور ظاهر فياض و نافع جميل والاستاذ الدكتور عبد هادي فريح عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.