ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (مباحث الالهيات في تفسير البكري “دراسة موضوعية”) للطالبة اطلال حمودي موسى من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة ال البيت عليهم السلام.
تكمن اهمية الرسالة في انها تدرس موضوع مباحث الإلهيات هي من أجلّ العلوم وأعظمها، لما فيها من معرفة الله( سبحانه) وتوحيده, ولا يخفى على أحدٍ من المسلمين ما للتوحيد من منزلة, فإنّ به حياةَ الخلق، وعليه مدار السعادة في الدارين، وهو معقِد الاستقامة، وأنّ شرف العلم بشرف المعلوم والمعلوم هنا في علم التوحيد هو الله سبحانه وتعالى وفي هذا الموضعِ تبرز أهمية علم العقيدة على أيدي علماء وضعوا لها أصولاً وقواعدَ، وأسساً للدفاع عنْها، والوقوف بوجه منتحلي البدع، ومختلقي الخرافات، والشبه الواهيات .
وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها : ان الامام البكري (رحمه الله) تبين انه كان موسوعة علمية، وعالم جامع لجميع اصناف العلوم، وذلك يلحظ من خلال العصر الذي عاش فيه الإمام البكري (رحمه الله) إذ كان عصره عصر علم ومعرفة بحت، فقد كانت مصر حينها قبلة يقصدها طلبة العلم من كل حدب وصوب نظراً لما فيها من علماء يشار اليهم بالبنان ذلك الوقت ، ومكانة الكبيرة بين علماء عصره، ومما يدل على رفعة مكانته احترام اقرانه ومعاصريه له وثناءهم عليه وأكثر الشيخ في تفسيره بالنقل عن الإمام الشافعي, وذلك ليس تعصبا حيث انه يذكر في بعض المواضع آراء المذاهب الأخرى, وهذا ما نقله وأكده أهل التراجم.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الدكتور ابراهيم عبد السلام رئيسا و الدكتور علاء حسين و الدكتور احمد صباح اعضاء و الدكتور احمد وحيد عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.