نظم قسم العلوم المالية والمصرفية في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر ورشة عمل بعنوان “مخاطر شبكات التواصل الاجتماعي على الطالب” بحضور عدد من التدريسيين والطلبة على قاعة العلماء .
الورشة تناوب في القاء المحاضرة فيها كل من الدكتورة رغد حسن علي السراج والدكتور رافد صباح ، وقالت السراج الورشة تهدف الى التعرف على إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي و مفهوم مواقع التواصل الاجتماعي، الأنواع ، الأهداف . الخصائص و المعوقات التي تواجه استعمال المواقع الاجتماعية في ميدان التعليم.
وقالت السراج: العراق اليوم أصبح يشهد انفتاح كبير في التكنولوجيا دون قيود في السوشيل ميديا، واتجه هذا الانفتاح نحو تغيير العادات والتقاليد في المجتمع العراقي. داعية الى تحصين الطلبة من الوقوع بضحية الابتزاز الالكتروني وهو الخطأ الاكثر في التغيير الذي يدمر الناس ويجب التركيز عليه .
واشارت السراج الى شبكات التواصل الاجتماعية بانها تنمو بشكل كبير ومخيف وبمميزات متنوعة وبرمجيات متعددة ويجب أن ندرك أن بعضها له مخاطر وآثار سلبية وهذا ما يؤثر على مستخدميها وخاصة فئة الشباب وهذا يضع على عاتقنا مسؤولية كبيرة لتوحيد الجهود الأكاديمية مع المؤسسات المجتمعية لدراسة هذه المخاطر وحماية شبابنا من هذه الأفكار السلبية وتنمية مهاراتهم التوعوية لخلق جيل مثقف وواعد وملهم ومدرك لاستخدام الشبكات الاجتماعية لخدمة مجتمعنا بما ينعكس على رفاهية الحياة وصناعة السعادة لأفراد المجتمع.
من جانب اخر، قال صباح ان هذه الورشة والمحاضرات مهمة جدا لتوعية جميع طلبتنا لتأمين حساباتهم وتجنب الوقوع في الجريمة الالكترونية، وان لا يكونوا عرضه للابتزاز الالكتروني من خلال توعيتهم بأهمية تأمين حساباتهم وكذلك نوعية استخدام المواقع الالكترونية بالإضافة الى عدم الدخول الى الروابط والرسائل المجهولة وضرورة توسيع نطاق استخدام شبكات التواصل الاجتماعي وإنشاء تطبيقات وأنظمة جديدة لتعزيز الأنشطة الأكاديمية لتجنب الانتكاسات في الأداء الأكاديمي للطلاب.

Comments are disabled.