نُشر للدكتورة شكرية حمود عبدالواحد التدريسية بقسم الشريعة الاسلامية في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد بحثا بعنوان ((الكيان الصهيوني والتطبيع في الشرق الاوسط الاسباب والاهداف دراسة موضوعية في ضوء الفكر الاسلامي )) على الصفحات (158-177 ) من مجلة ستاردوم للدراسات الاسلامية والشرعية التي تصدر عن اكاديمية ستاردوم التركية في العدد الاول –لعام 2023م.
الدكتورة عبد الواحد اكدت ان الكيان الصهيوني وبالتعاون مع قوى الاستعمار القديم أنشيء بقلب العالم الاسلامي في المنطقة العربية المتمثلة بدول الوطن العربي ، من اجل ادامة السيطرة على المنطقة ، ويعتبر هذا الكيان كيان وظيفي توسعي في اصل نشأته. .
والمراد بالتطبيع في الوقت الحاضر هو ان العرب يتجاوزون كل ما وقع من صور الاحتلال لفلسطين (تشتيت وتهجير لشعب فلسطين)ومن جرائم القتل التي لا تحصى فالتطبيع معناه طي ذلك كله، والقبول بالصهيونية (اليهود)ومنحها مكانة طبيعية داخل العالم الاسلامي (الدول العربية)حتى تكون صديقة وشريكة وجارة .
واشار البحث إن حالة التسوية التي يحاول الكيان الصهيوني ان يفرضها على الدول العربية الاسلامية تتجاوز انشاء علاقات بين الطرفين ، او حتى ان يكون نوع من التعاون بين دول المنطقة العربية ، بل هي محاولة إلغاء منهجي وشامل و جذري ومخطط للامة الاسلامية العربية وقيمها الاخلاقية والدينية وتأريخها وثقافتها، وشخصيتها القومية ومقاومتها ، وتحويله الى كم من الافراد في آلية ثقافية اجتماعية اقتصادية جديدة .

Comments are disabled.