نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد بالتعاون مع قسم اللغة العربية دورة عن ” الخرائط الذهنية في اللغة العربية واثرها في ترسيخ القواعد اللغوية .” على قاعة العلماء .
وكان الهدف من الدورة التي حاضر فيها كل من الاستاذ الدكتور سلمان عباس عبد والدكتور محمود احمد شاكر هو المام المتدرب باساليب استراتيجية الخرائط
الذهنية التي لها الاثر لبالغ في اكتساب الطالب العديد من المهارات اللغوية واستيعابه لها ، لأن طريقة الخريطة الذهنية تساعد العقل على التذكر وتعالج الضعف التحصيلي للطلاب في مادة قواعد اللغة العربية.
واشار عبد الى الخريطة الذهنية بانها تنمي التفكير وتنشيطه بهدف الإحاطة بموضوع اللغة العربية، والوقوف عليه في هيئة خرائط ذهنية ،و كما رأينا أن الأهمية التي اكتسبتها الخريطة الذهنية ترجع إلى كونها طريقة مسهلة ومبسطة وفعالة، وبالإضافة إلى فوائدها كانت واضحة لكل استعمال تبرز فيه.
وتحدث شاكر عن أهمية الخريطة الذهنية وقال” من أهم الأساليب الحديثة أسلوب الخرائط الذهنية التي تتيح للطالب التعلم عن طريق اللعب والمرح وتساعده
على تقديم نظرة شمولية لموضوع كبير، وتساعد على التعلم بطرق إبداعية تساعد على حل المشكلات كما تساعد على التركيز أثناء التعلم بشكل كبير…وأول من ابتكرها هو توني بوزان …
Comments are disabled.