نشر للأستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد بحثا مشتركا مع الاستاذ الدكتور رافد صباح والدكتورة خمائل شاكر بعنوان (اثر استراتيجية التفكير المنتج في تحصيل مادة مناهج البحث لطلبة كلية العلوم الاسلامية)في مجلة(Journal of Namibian Studies ) التي تدخل ضمن مستوعبات سكوباس .
يهدف البحث الى التعرف على ( اثر استراتيجية التفكير المنتج في تحصيل مادة مناهج البحث لطلبة كلية العلوم الاسلامية ) ولغرض تحقيق هذا الهدف وضع الباحثون الفرضيات الصفرية الاتية الاولى هي لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05 ) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية التفكير المنتج ومتوسط درجات الطلبة في المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي والثانية لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في متوسط الفروق بين درجات الاختبارين القبلي والبعدي في الاختبار التحصيلي لدى طلبة المجموعة التجريبية.
واقتصر البحث علي عينة من طلبة المرحلة الثالثة في قسم العقيدة والفكر الاسلامي في كلية العلوم الاسلامية جامعة بغداد للعام الدراسي 2022-2023 م وقد تم تطبيق الاختبـار القبـلي (التفكير المنتج ) على جميع طلبة المرحلة الثالثة في القسم البالغ عددهـم ( 150 ) طالباً وطالبة ، ثم وزعوا إلى مجموعتين تجريبية عدد أفرادها ( 70 ) و ضابطة عدد افرادها ( 80 ) طالب وطالبة درست المجموعة التجريبية باستعمال استراتيجية التفكير المنتج في حين درست المجموعة الضابطة باستعمال الطريقة الاعتيادية .

Comments are disabled.