ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (نزهة القلوب في تفسير غريب القرآن لأبي بكر السجستاني ت (330) ه- دراسة في ضوء نظرية الحقول الدلالية –) للطالبة (زينب قاسم ياس) من قسم اللغة العربية على قاعة ال البيت.
وتهدف الدراسة الى تحديد مفهوم الغريب عند القدماء ومناهج التأليف في كتبهم، معرفة أسباب الغرابة التي تعددت وتنوعت، بين غرابة بناء أو دلالة أو استعمال،فضلا عن إحصاء الألفاظ الغريبة الواردة في كتاب نزهة القلوب بتصنيفها وتوزيعها إلى مجموعات وحقول دلالية.
وخرجت الرسالة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : تعدد أسباب الغرابة التي تأتت من نواحٍ عدة، منها مخالطة ألسنة العرب لغيرهم من الأمم، ووجود الترادف والمشترك اللفظي والتضاد في ألفاظ اللغة، ودخول المصطلحات الاسلامية الجديدة، وتقادم الزمن للعديد من الألفاظ، وغموض سياق الحال، وعامل التوليد، والاقتراض من اللغات الاخرى، كلُّ ذلك صار سببًا في غرابة عدد من الألفاظ، و ارتكاز علماء العربية القدماء في تفسيرهم لغريب القرآن على مصادر رصينة، فكان أولها القرآن الكريم ومن ثم الحديث النبوي وأقوال الصحابة بعد وفاة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ومن ثم لغة العرب التي نزل القرآن بلسانها.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور محمد فرج رئيسا والدكتور عبد الرزاق حامد والدكتورة سرى طاهر اعضاء والاستاذ الدكتور علي حلو حواس عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.