نظم قسم المالية والمصرفية الاسلامية في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد عددا من النشاطات العلمية والثقافية والفنية ، بمناسبة الاسبوع العالمي للريادة ، حيث عقد حلقة نقاشية بعنوان “جلسات استشارية عن اهم اعمال المصارف الاسلامية “، وذلك بحضور رئيس قسم المالية والمصرفية الدكتورة سناء عليوي وعدد من أساتذة القسم..

هدفت هذه الجلسة الى تعميق معرفة المشاركين بمختلف أنواع المعاملات المالية التي تعتمدها المصارف الإسلامية في التمويل، مع التركيز على شرح الضوابط الشرعية المرتبطة بكل نوع منها، والمخاطر التي يتعرض لها المصرف.

الحلقة شهدت حضور كبير من اساتذة القسم وموظفي الكلية وطلابها . وقد ناقشوا فيها عدد من الاستشارات المالية والشرعية عن اعمال المصارف الاسلامية التي يتم تنفيذها كعمليات استثمارية وهي بديلة للخدمات الأتمانية المحسوبة بالفائدة في المصارف العادية وهي:المرابحة والإجارة ،الإجارة المنتهية بالتمليك ،الإجارة الموصوفة بالذمة ،بيع السلم ،الاستصناع ،المضاربة ،المشاركة.

الحاضرون بدورهم أكدوا ضرورة معرفة الضوابط الشرعية للمعاملات المالية في المصارف الاسلامية .

بالمقابل اجاب المحاضرون في الجلسة على جميع الاستفسارات الموجهة اليهم والاحكام الشرعية مستندين في ذلك بايات الذكر الحكيم .

كذلك افتتح قسم المالية، معرضا للنتاجات العلمية والمشغولات اليدوية ضمن منهاج الكلية الخاص بفعاليات اسبوع الريادة العالمي ،تضمن المعرض عرض كتب لنتاجات أساتذة القسم من المؤلفات، اضافة الى الاعمال اليدوية والفنية المتنوعة.

كما شهد القسم اليوم مسابقة ثقافية في المجالات الأدبية والعلمية والفنية لطلبة القسم )وذلك في إطار حرص الكلية على تشجيع طلابها على المشاركة في المسابقات المحلية والدولية، ودعمهم في اكتشاف وتنمية إبداعاتهم ومواهبهم لتحقيق الريادة.

وفي ختام الفعاليات تم سرد قصص نجاح ملهمة لطلاب في القسم تحكي عن النجاح وما يمثله من قمة الإصرار في مواجهة الفشل

 


 

 

Comments are disabled.