شارك التدريسي بقسم الاسلامية في كلية العلوم الاسلامية الدكتور عبد الرحمن عبد الغفور سلمان في المؤتمر العلمي الدولي الرابع عشر (دراسات وقضايا معاصرة في العلوم الانسانية والاجتماعية) الذي نظمته الاكاديمية الامريكية الدولية للتعليم العالي والتدريب .
مشاركة الدكتور سلمان تمثلت ببحثه (المناهج النبوية في التعليم قراءة معاصرة) الذي يعد محاولة يسيرة لاستقراء عهد الرسالة، وتدوين ما أمكن من وسائل ومناهج تفيد في تطوير العملية التعليمية المعاصرة.
إذ أنه مهما تقدمت مناهج التعليم فلا نزال بحاجة ماسة إلى اللبنات الأولى التي وضعها النبي صلى الله عليه وآله وسلم لإرساء نظام متكامل في العملية التعليمية.
وأنَّ من درس كتب السنة وقرأها بإمعان رأى أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يلون الحديث لأصحابه ألواناً كثيرة، فكان تارة يكون سائلاً، وتارة يكون مجيباً، وتارة يجيب السائل بقدر سؤاله، وتارة يزيد ما سأل، وتارة يضرب المثل لما يريد تعليمه، وتارة يصحب كلامه القسم بالله تعالى، وتارة يلفت السائل عن سؤاله لحكمة بالغة منه صلى الله عليه وسلم، وتارة يعلم بطريق الكتابة، وتارة بطريق الرسم، وتارة بطريق التشبيه أو التصريح، وتارة بطريق الإبهام أو التلويح.
وقد استعمل صلى الله عليه وآله وسلم الوسائل المتاحة في عصره كافة ولم يترك أيّ وسيلة متاحة إلا واستعملها في أداء العلم وتبليغه، مما يتيح لنا أن نستعمل المتاح في عصرنا، فكل عصر له إمكاناته، ولا عيب في ذلك، ولكن العيب هو التقصير في استعمال الوسائل بل وعدم تطويرها.

Comments are disabled.