نظمت وحدة تمكين المرأة في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد بالتعاون مع لمركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في جامعة بغداد ندوة بعنوان ” اهمية الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم.” على قاعة العلماء .
وكان الهدف من الندوة التي حاضرت فيها كل من الدكتورة يسرى جلوب الشمري والست بيداء رياض الشمري و مديرة المركز الدكتورة كواكب نجم الدين عبد الله، هو نشر الوعى بأهمية الاكتشاف المبكر عن السرطان خاصة سرطان الثدى وسرطان الرحم وعنق الرحم والتى تعد من أخطر أنواع السرطان التى تصيب النساء ، منوهة على ضرورة توخى الحذر من مضاعفات المرض والتنبه لسبل التشخيص والعلاج منوهة على ضرورة التوجه إلى وحدة الكشف المبكر عن الأورام بمعهد جنوب مصر للأورام والتي تم إنشائها فى الآونة الأخيرة خصيصاً للكشف المبكر عن السرطان.
تناولت الندوة المواضيع المتعلقة بمسببات سرطان الورم الحليمي، وألقت الضوء على الفايروس (HPV) وأسباب انتقاله، إضافة إلى مراحل تطور السرطان وأهمية اكتشافه في المراحل الأولى.
شهدت الندوة جلسة نقاش نشطة من الحضور حيث تفاعلت الدكتوره كواكب مع أسئلة الحضور وشرحت مواقع عيادات الفحص في المستشفيات. تأتي هذه المبادرة ضمن جهود المركز لتوعية المجتمع حول سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم، خاصةً في شهر التوعية بسرطان عنق الرحم وضمن فعاليات حملة الـ16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة.
في ختام الندوة، أكدت الدكتورة على أهمية توفير لقاح HPV كجزء من جهود مناهضة العنف ضد المرأة، حيث يُعتبر الفايروس هو المسبب الرئيسي لسرطان عنق الرحم.
وقد خرجت الندوة بمجموعه من التوصيات اهما تثقيف المجتمع عن طريق اعلام وزارة الصحة عن اهمية الكشف المبكر للمرض وكذلك التوصية بتطعيم النساء في الاعمار المبكرة والتي يسبق النشاط الجنسي ضد فايروس (HPV ) الجنسي البشري .

Comments are disabled.