نظمت وحدة تمكين المرأة في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد ندوة تثقيفية لمناهضة العنف ضد المرأة وذلك على قاعة العلماء تزامناً مع اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة .
وتهدف الندوة التي حاضرت فيها الدكتورة يسرى جلوب مدلول مسؤولة وحدة تمكين المرأة والدكتورة لقاء عادل إلى استحداث المساحات الحقيقية لتسليط الضوء على حالات العنف التي تطفو على مواقع التواصل الاجتماعي والتي ظهرت بشكل لا يمكن تجاهله ومناقشة آثاره السلبية و وضع استراتيجيات لمعالجة هذه الحالات والأسباب التي أدت إلى ذلك .
وسلطت الندوة، الضوء على ظاهرة العنف الممارس ضد المرأة باتت تشكل مرضا يهدد بأبعاده الاجتماعية والصحية والاقتصادية أمن واستقرار المجتمع واتخاذه من البعض أداة للتخاطب وتفريغ الضغوطات .
واشارت مدلول الى العنف الاقتصادي ضد المرأة، وتعريفه ومحاوره وأشكاله ومؤشرات العنف الاقتصادي ضد المرأة المتمثلة بالحرمان من الميراث، وحرية التصرف بمواردها المالية، والبيئة غير الجاذبة في العمل، إضافة إلى قلة فرص العمل للنساء في العراق، وطالبت مدلول بتمكين المرأة اقتصاديا، وإزالة الحواجز في نظام التعليم بما يتناسب مع مخرجات العمل، وتطوير التشريعات لتمكين المرأة وضمان تكافؤ الفرص، وتمكين المرأة للحصول على مواردها الاقتصادية.
وبينت عادل أن العنف ضد المرأة من منظور الشريعة حرام شرعا ويعد من الأفعال الجرمية التي هي مرفوضة شرعا وقانونا، وقالت: إنه لا بد من التمييز بين التقاليد والممارسات من جهة، والدين من جهة أخرى، وخاصة فيما يتعلق بقضايا المرأة وحقوقها وواجباتها.
وأضافت أن الرفق والأخلاق مع احترام الجانب التشريعي وقوة التربية يدفع في النفوس الالتزام الذاتي نحو الرؤية الحضارية الإنسانية والحفاظ على كرامة الإنسان والمرأة.
وعلى هامش الندوة اقيم معرض فني خاص بمناهضة العنف ضد المرأة بمشاركة طلبة الكلية وضم المعرض العديد من اللوحات الفنية التي تعبر عن قضايا تخص المرأة في المجتمع، وجهود المرأة في الحياة اليومية على الصعيد التربوي و الاجتماعي، فضلا عن نشر الوعي لدى الأفراد والجماعات، من تمكين المرأة سياسيا واجتماعيا.

Comments are disabled.