أحيت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد، اليوم العالمي للغة العربية، الذي يصادف 18 ديسمبر من كل عام، اذ نظم قسم اللغة العربية احتفالية بهذه المناسبة وذلك في إطار انشطة القسم الثقافية ، بإشراف رئيس القسم الاستاذ الدكتور علي حلو حواس على قاعة الزهراء “عليها السلام” بحضور عميد الكلية الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر و عدد من الضيوف وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية والطلبة. .
وقبيل بدء الاحتفالية، افتتح الدكتور فرحان، معرضاً للكتب المجانية في سنتر الكلية؛ الذي اقيم تحت شعار ( اقرأ كتابا وخذه هدية ) حيث عرضت فيه كتب ثقافية متنوعة .
وبدأت الاحتفالية بالسلام الوطني للجمهورية العراقية وتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم تتابعت فقرات الاحتفالية المتنوعة، حيث القى عميد الكلية الدكتور فرحان كلمة ، تحدث فيها ، عن اللغة العربية وتاريخها العريق وتأثيرها في لغات العالم، وواجبنا نحوها.
ثم تحدَّث الاستاذ الدكتور محمد مضحي ممثل هيئة التدريس في قسم اللغة العربية عن معايير اختيار النصوصِ الادبية و الشعريةِ لأغراضٍ تربوية، وأوضح أن اختيار النصوص الشعرية خصوصاً، والأدبية عموماً، ينبغي أن يخضع لمعايير علمية تربوية ثقافية تحقق الأهداف والمخرجات الموضوعة، وألا يكون اختيارها عشوائياً أو تبعاً لذائقة فردية وأظهر ما تتصف به لغتنا من جمال وسحر، وما توصف به من جلال بحملها النص القرآني الشريف. .
. واكد الدكتور حواس ، خلال كلمة القاها في الحفل “إن الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية ،يأتي تتويجاً سنوياً لانتصار كبير حققته اللغة العربية على الصعيد الدولي، بعد أنّ تمّ إدخالها ضمن برامج اللغات الرسمية المعتمدة في الجمعية العامة للأمم المتحدة في الثامن عشر من ديسمبر عام 1973، وبعد أن تم تكريس اليوم ذاته يوماً عالميا للغة العربية من قبل المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) عام 2012 ، واضاف “يجب علينا ان نولي لغتنا العربية كل الاهتمام والرعاية ونعيد اليها مكانتها وبريقها الذي خفت كثيرا بفعل الهجمات التي تلقتها من قبل ابنائها قبل الغرباء بقصد او بغير قصد فالعربية تبقى لغة وفكرا وهوية” .
وكان للشعر حيزه في الاحتفال عندما القى الاستاذ الدكتور باسم محمد قصيدة غزل من نظمه تغزل فيها باللغة العربية فكانت من اروع القصائد
كما عرض في الحفل فيلم وثائقي تسجيلي عن قسم اللغة العربية ونشأته ومراحل تطوره عبر الزمن ، وفي الختام، كرّم فرحان الضيوف المشاركين في الاحتفالية، وأعضاء اللجنة المنظمة، والطلبة.

Comments are disabled.