نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد بالتعاون مع قسم المالية والمصرفية ورشة عمل بعنوان ” فقه المعاملات في البنوك الاسلامية.” على قاعة النموذجية .
وكان الهدف من الورشة التي حاضرت فيها الدكتور ابراهيم خليل والدكتورة هناء محمد هو بيان المقصود من خصائص فقه المعاملات اوتوضيح المراد من الاصول الشرعية ومنها الكتاب والسنة والاجماع والقياس وسائر ادلة الاحكام المستند عليها فقه المعاملات.
اشارخليل الى فقه المعاملات المالية الاسلامي بانه يمتاز بخصائص شتى تميزه عن سائر النظم الوضعية اذ رتب النظام الاسلامي المالي وجوه الكسب والانفاق وبين ما يحل ويحرم من صور التعاملات بما يحقق مرضاة الله وسعادة العبد
واكدت محمد على إنَّ المصادر الأساسية لفقه المعاملات الإسلامية هي القرآن الكريم والسنة النبوية، ولا يتدخّل فقه المعاملات في التفصيلات الدقيقة لكل الموضوعات المالية، وقد تُرك أمر التفصيل لعلماء الفقه نظراً لوجود موضوعات مستجدّة كثيرة في المعاملات المالية والاقتصادية، واضافت مراعاة العلل والمصالح فرضت العبادات على المسلمين، وكلف بها كل فرد حتى لو لم يعرف الهدف أو القصد منها، أمَّا المعاملات فهي غير تعبّدية ووجدت في حياة الناس، لتحقيق مصالح ترتبط بتلبية احتياجاتهم، وتحقيق مصالح فردية وجماعية. فكل حكم من أحكام المعاملات الإسلامية جاء في تحقيق مصلحة مقصودة.

Comments are disabled.