نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد بالتعاون مع قسم العلوم المالية والمصرفية ورشة عمل بعنوان ” هيئات الرقابة الشرعية ودورها في المصارف الاسلامية.” على القاعة النموذجية .
وكان الهدف من الورشة التي حاضرت فيها الدكتورة رغد حسن السراج والدكتور احمد عليوي والدكتور علاء حسين هو التوصل إلى صورة متكاملة عن الرقابة الشرعية على أعمال المصارف الإسلامية والإجابة على كثير من الأسئلة التي يطرحها الناس حول واقع الرقابـة الشـرعية فـي المصارف الإسلامية.
اشارت السراج المصارف الإسلامية بانها ثمرة من ثمار الصحوة الإسلامية التي عمت أرجـاء العـالم الإسلامي، ويعتبر وجودها ضرورة اقتصادية واجتماعية للمجتمع المسلم، وتعتبر الرقابة الشرعية الميزة الأساسية بين المصارف الإسلامية والربوية؛ لما لها مـن دور هام في ضبط أنشطة المصارف الإسلامية من الناحيـة الشـرعية، خاصـة وأن تجربـة المصارف الإسلامية تعتبر تجربة حديثة نسبياً.
وقال عليوي تعتبر المصارف الإسلامية في ظل متطلبات العصـر الحـديث ضـرورة اقتصـادية واجتماعية للمجتمعات المسلمة؛ لما لها من أهداف وغايات سامية ونبيلة تسعى لتحقيقه.
في حين اكد حسين على وجود الرقابة الشرعية على أعمال المصارف الإسلامية أمر ضروري لضمان التـزام هذه المصارف بأحكام الشريعة الإسلامية. وهو أمر واجب شرعا إذا كان هذا الالتزام لايتحقق إلا به؛ لأن ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.

Comments are disabled.