أحيت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد الذكرى السنوية الخامسة والعشرين لاستشهاد الشهيد السيد محمد محمد صادق الصدر (قدس سره) ونجليه بتنظيم ندوة حوارية بعنوان “اشراقات معرفية من سيرة السيد محمد محمد صادق الصدر (قدس سره) ” على قاعة العلماء بحضور رسمي وأكاديمي كبير.
وتحدث الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية في ندوة حوارية اقيمت بمناسبة الذكرى السنوية لاستشهاد السيد محمد الصدر (قدس) حول أبعاد هذه الشخصية العظيمة ودورها في إحياء الحركة الاسلامية لمواجهة التيارات المعادية.
وقال إننا نقف اليوم لنستذكر استشهاد رجل عظيم من رجالات العالم الإسلامي العظماء ألا وهو مفكر الأمة وفيلسوفها السيد الشهيد قدس سره ولابد ان نستذكر الرجل العظيم الذي صار حلقة التغيير بوجه الظلم الذي جثم على صدور العراقيين جميعا.
وتحدث عن فيض علم الرجل وآثاره المعرفية المعتبرة لتنهل منها كليات العلوم الاسلامية علما ومعرفة فقد وضعت اللجان الوزارية المتخصصة باغناء المناهج الدراسية واثرائها رؤى وافكار الشهيدين الصدرين ضمن مناهجها الدراسية في الدراسات الاولية والعليا، إذ اغنت مؤلفات الشهيدين الصدرين معظم المواد الدراسية وفي المراحل كافة وثبت كتاب (الطائفية في نظر الاسلام) للسيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر وكتاب ( دروس في اصول الفقه) بحلقاته الثلاث مصدرين أساسيين في الدراسات الاولية والعليا.
وأشار الدكتور حليم عباس الفتلاوي إلى أنَّ الشهيد الصدر (قدس) كان مبدعًا في ابحاثه ونظرياته ونجد فلسفته خير دليل على إثبات فكرة التوحيد من المنظور الفلسفي ضد النظريات الأخرى لافتًا إنَّه كان انسانا بمعنى الانسانية وكان عالما بمعنى العلم نجده انه قد خضع حياته العلمية والنظرية في المناهج الدراسية الى الكليات الثلاث : الكلية العقائدية ، كلية القيم الاخلاقية ، كلية الاحكام الشرعية .
ودعا الدكتور كريم داخل الجيزاني إلى ضرورة تحمل علماء الحركة الاسلامية مسؤولية الحفاظ على تراث الشهيد الصدر قدس سره لافتًا إلى أنَّ كليتنا تنهض بهذه المهمة بمسيرتها عن طريق اعتماد مناهج الكلية الدراسية في مادة الاصول وفق كتبه ودعا ايضا إلى تدريس فكر الشهيد الصدر قدس سره الشريف في مختلف التخصصات الاجتماعية والتربوية والاقتصادية والفكرية والسياسية وغيرها لما يمثله هذا الفكر من ثروة علمية وأخلاقية نحن بأمس الحاجة إليها الآن وفي هذه الظروف. .
من جانبهم، أبدى الحضور “إعجابهم بالتنظيم الجيد للندوة” مشيدين بالجهود المبذولة من قبل الكلية. في تنظيم مثل هذا الحدث المهم.

Comments are disabled.