نظمت وحدة الشؤون العلمية في كلية العلوم الإسلامية في جامعة بغداد بالتعاون مع قسم الفلسفة الاسلامية ورشة عمل بعنوان “المعالجة الفلسفية لمشكلة الشر في الفلسفة الإسلامية”. ناقشت الورشة، التي حضرها نخبة من الأكاديميين والباحثين، مختلف التوجهات الفلسفية الإسلامية في معالجة إشكالية الشر، بدءًا من الفلسفة الكلامية إلى الفلسفة العرفانية.
افتتح الورشة رئيس قسم الفلسفة الاسلامية، الدكتور ظاهر فياض، بكلمة أكد فيها على أهمية الموضوع المطروح، وضرورة الحوار بين مختلف التوجهات الفكرية لفهم إشكالية الشر بشكل أعمق. كما أشار إلى أن الفلسفة الإسلامية قد قدمت إسهامات مهمة في هذا المجال، تستحق المزيد من الدراسة والبحث.
تضمنت الورشة العديد من المحاضرات القيمة، منها: مشكلة الشر في الفلسفة الكلامية ألقاها أ.د. ياسين حسين علوان الويسي، أستاذ الفلسفة الإسلامية في الكلية
“الحكمة الإلهية ومشكلة الشر”، القتها كل من الدكتورة غيداء محمد حسن م.م غنية منصور، التدريسيات في قسم الفلسفة .
“التأويل العرفاني لمشكلة الشر”، ألقاها د. عمر سعدي، أستاذ الفلسفة .
تلت المحاضرات نقاشات هادفة بين الحضور، تناولت مختلف جوانب إشكالية الشر، مثل: مفهوم الشر في الفلسفة الإسلامية، أدلة وجود الشر في العالم، التوفيق بين وجود الشر والحكمة الإلهية، الحلول الفلسفية لمشكلة الشر.
اختتمت الورشة بجملة من التوصيات أهمها: الاهتمام بدراسة إشكالية الشر في الفلسفة الإسلامية، تعزيز الحوار بين مختلف التوجهات الفكرية لفهم إشكالية الشر بشكل أعمق، والتركيز على البحث عن حلول فلسفية لمشكلة الشر.
أثبتت الورشة أهمية الموضوع المطروح، وضرورة الحوار بين مختلف التوجهات الفكرية لفهم إشكالية الشر بشكل أعمق. كما أكدت على أهمية الفلسفة الإسلامية في معالجة هذه الإشكالية، وضرورة الاستفادة من إسهاماتها في هذا المجال.

Comments are disabled.