نظمت وحدة الشؤون العلمية في كلية العلوم الإسلامية بجامعة بغداد، بالتعاون مع قسم اللغة العربية، ندوة بعنوان “انحراف الشباب: الأسباب والعلاج” على قاعة الزهراء .
وقد تناول الاستاذ الدكتور مهند محمد صالح ظاهرة انحراف الشباب من مختلف جوانبها، حيث تم التطرق إلى أسباب هذه الظاهرة، مثل لفقر والبطالة، ضعف الوازع الديني ،ا لفراغ العاطفي، التفكك الأسري.
وقد قدم عطية العديد من الحلول والمعالجات لظاهرة انحراف الشباب، منها: تعزيز الوازع الديني لدى الشباب، من خلال غرس القيم والمبادئ الإسلامية في نفوسهم، وتشجيعهم على ممارسة الفرائض الدينية، وحثهم على الابتعاد عن المحرمات، وخلق فرص عمل للشباب: من خلال دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتوفير التدريب المهني للشباب، والعمل على لاملء أوقات فراغ الشباب اذ يجب على الأسرة والمجتمع العمل على ملء أوقات فراغ الشباب بأنشطة إيجابية، مثل: الرياضة، والأنشطة الثقافية، والأنشطة التطوعية، ومعالجة مشكلات التفكك الأسري ، من خلال تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للأسر المتفككة، وتعزيز الترابط الأسري.
وقد أكدت الندوة على أهمية التعاون بين الأسرة والمجتمع والمؤسسات التعليمية والدينية لمكافحة ظاهرة انحراف الشباب، وخلق بيئة صحية مناسبة لنمو الشباب وتطورهم بشكل إيجابي.
وقد حضر الندوة عميد الكلية الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان و عدد من المختصين والمهتمين بقضايا الشباب، وتناولت الندوة نقاشًا مفتوحًا بين الحاضرين حول سبل معالجة ظاهرة انحراف الشباب.

Comments are disabled.