شارك الدكتور حليم عباس الفتلاوي، التدريسي في قسم الأديان المقارنة بكلية العلوم الاسلامية في جامعة بغداد، في المؤتمر العالمي الخامس الذي توسم بشعار “الفكر الحضاري للإمام الرضا (ع) العدالة للجميع، ولا ظلم لأحد” ببحث عنوانه “مناظرات الإمام الرضا (عليه السلام) ودورها في الإثراء المعرفي والاجتماعي في إرساء التعايش السلمي مع الآخر الديني”.
تميزت مشاركة الدكتور الفتلاوي في المؤتمر بتقديم بحث علمي تحليلي للمفاهيم العقدية التي طرحها الإمام الرضا (ع) وأسلوبه في مناظراته لكبار رجال الأديان الأخرى من الصابئة والمسيح واليهود. وقد أثار بحثه إعجاب الحاضرين لما تضمنه من معرفة واسعة ودقيقة للمسائل التي ناقشها الإمام معهم، مما أكد على القيم العليا في تحقيق العدالة الدينية التي يتمتع بها الإسلام وهدفه في إرساء العدالة الاجتماعية.
أكد الدكتور الفتلاوي في بحثه على أهمية الحوار والمناظرة في نشر الوعي وتعزيز القيم والأخلاق وتوحيد المجتمع والحد من الظلم والاستبداد. وشدد على أن الحوار والمناظرة، إذا تمّتا بروح علمية وهادفة، يمكن أن يكونا أداة فعّالة لبناء جسور التفاهم والتعاون بين مختلف الأديان والثقافات.
تأتي مشاركة الدكتور الفتلاوي في هذا المؤتمر الدولي لتؤكد على المكانة العلمية المتميزة للباحثين العراقيين وعلى قدرتهم على المساهمة في الحوار الحضاري بين الأديان والثقافات.
شكّل المؤتمر العالمي الخامس للفكر الحضاري للإمام الرضا (ع) فرصة مهمة لنشر أفكار الإمام الرضا (ع) السمحة وتعزيز قيم الحوار والتعايش السلمي بين مختلف الأديان والثقافات. وقد ساهمت مشاركة الدكتور حليم عباس الفتلاوي في إثراء فعاليات المؤتمر وإبراز الدور المهم الذي لعبه الإمام الرضا (ع) في نشر المعرفة والعدالة والسلام.

Comments are disabled.