نظمت كلية العلوم الإسلامية في جامعة بغداد، ضمن برنامج الاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم العالي، دورة تدريبية حول مهارات التفاوض ودورها في كفاءة الإدارة على قاعة العلماء.
وهدفت الدورة التي حاضر فيها كل من الدكتورة رواء عبد الستار و م.م فريال صالح مهدي إلى تعريف المشاركين بأهمية مهارات التفاوض في مختلف مجالات الحياة، وخاصة في مجال الإدارة، وكيفية استخدامها بشكل فعال لتحقيق أفضل النتائج.
شملت الدورة محاضرات نظرية وتطبيقية تناولت مختلف جوانب التفاوض، بما في ذلك: أنواع التفاوض، مراحل عملية التفاوض ،مهارات التواصل الفعال في التفاوض، تقنيات التفاوض الناجح، التعامل مع المواقف الصعبة في التفاوض ،أخلاقيات التفاوض.
وتخلل الدورة أيضًا محاكاة لمواقف واقعية في التفاوض، مما أتاح للمشاركين فرصة تطبيق ما تعلموه على أرض الواقع. وقد حظيت الدورة باهتمام كبير من قبل المشاركين الذين أثنوا على محتوى الدورة وفائدتها العملية.
وأكد الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان ، عميد كلية العلوم الاسلامية ، على أهمية مهارات التفاوض في مختلف مجالات الحياة، وخاصة في مجال الإدارة. وأشار إلى أن هذه المهارات ضرورية لتحقيق النجاح في مختلف المفاوضات، سواء كانت تجارية أو سياسية أو شخصية.
وأضاف الدكتور فرحان أن كلية العلوم الإسلامية حريصة على تنظيم مثل هذه الدورات التدريبية لتطوير مهارات طلابها وصقل خبراتهم، بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل.
وتأتي هذه الدورة في إطار الجهود التي تبذلها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتطوير مهارات خريجي الجامعات العراقية وإعدادهم لسوق العمل.

Comments are disabled.