يسعد كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد بالإعلان عن إصدار كتاب جديد بعنوان “علم الاجتماع الديني” من تأليف الأستاذ الدكتور عمار باسم صالح التدريسي في قسم الشريعة الاسلامية بالاشتراك مع الأستاذ الدكتور محمد جواد محمد الطريحي والأستاذ الدكتور رعد شمس الدين الكيلاني.
يأتي هذا الكتاب تتويجًا لجهود مباركة من المؤلفين، تلبيةً لمفردات لجنة تطوير مناهج كليات العلوم الإسلامية في العراق، ويهدف إلى نشر الوعي والمعرفة في مجال علم الاجتماع الديني، وتعزيز مكانته كأحد أهم فروع العلوم الاجتماعية.
وتالف الكتاب الذي يقع في 108 صفحة من أربعة فصول رئيسية: الفصل الأول يتناول مفهوم علم الاجتماع الديني، نشأته، وتطوره، وأهميته، وعلاقته بالعلوم الأخرى، والفصل الثاني يبحث في مناهج البحث في علم الاجتماع الديني، وأنواعه، وأدواته، وطرق تطبيقه ،اما الفصل الثالث: تناول مفهوم العاطفة الدينية، وأنواعها، ووظائفها، ودورها في الحياة الاجتماعية، والفصل الرابع يبحث في تأثير الدين الاجتماعي في التطور الثقافي، من خلال دراسة العلاقة بين الدين والقيم، والعادات، والتقاليد، والمؤسسات الاجتماعية.
يعد كتاب “علم الاجتماع الديني” إضافة قيّمة للمكتبة العربية ومساهمة علمية هامة في مجال فهم الظواهر الدينية من منظور اجتماعي.

Comments are disabled.