نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية العلوم الإسلامية بجامعة بغداد بالتعاون مع قسم المالية والمصرفية ورشة عمل متخصصة تناولت موضوعاً بالغ الأهمية، ألا وهو “هيمنة المالية العامة وتطور النظام الاقتصادي” جمعت الورشة كل من الدكتور علاء احسان والدكتورة سناء عليوة والدكتور علاء حسين الخبراء والباحثين الاقتصاديين لمناقشة الآليات التي يمكن من خلالها تطوير النظام الاقتصادي العراقي في ظل التحديات الراهنة.
تهدف الورشة إلى تسليط الضوء على الدور المحوري الذي تلعبه المالية العامة في تشكيل الاقتصاد الوطني وكيفية الاستفادة منها كأداة فاعلة لتحقيق التنمية المستدامة كما تهدف الورشة إلى تشخيص التحديات التي تواجه النظام الاقتصادي العراقي، والتي ترتبط بشكل مباشر بسياسات المالية العامة.
وخرجت الورشة بمجموعة من التوصيات القيمة، والتي من شأنها أن تساهم في صياغة سياسات مالية أكثر فعالية، من بين هذه التوصيات: ضرورة تنويع مصادر الدخل الوطني، والابتعاد عن الاعتماد الكلي على النفط، ضرورة تعزيز الشفافية والمساءلة في إدارة المال العام، ومكافحة الفساد بكل أشكاله، والتاكيد على إدارة الدين العام بشكل مسؤول، وتجنب تراكم الديون التي تهدد استقرار الاقتصاد و دعم وتشجيع القطاع الخاص، وتهيئة بيئة استثمارية جاذبة.
حظيت الورشة بتفاعل كبير من قبل المشاركين الذين أشادوا بأهمية الموضوع المطروح، وأكدوا على ضرورة تكثيف الجهود البحثية والدراسية في هذا المجال.
الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ، أكد في تصريح خاص لاعلام الكلية على أهمية هذه الورشة في إثراء الحوار الوطني حول القضايا الاقتصادية معرباً عن أمله في أن تسهم توصياتها في وضع أسس متينة لبناء اقتصاد عراقي قوي ومستدام.

Comments are disabled.