نظمت وحدة الشؤون العلمية في كلية العلوم الإسلامية بجامعة بغداد ورشة عمل متخصصة تناولت قضايا الشباب الملحة وأبرزها مشاكل المخدرات والانتحار والاغتراب، وذلك في خطوة استباقية لمعالجة هذه الظواهر السلبية التي تؤثر على أمن المجتمع واستقراره.
ادار الورشة الاستاذ الدكتور ثائر ابراهيم وحاضر فيها الاستاذ الدكتور قاسم حسين الباحث والمختص في المجالات النفسية والاجتماعية والتربوية ،وقد تم خلال الورشة طرح ورقة بحثية ودراسة ميدانية التي تحلل أسباب هذه المشكلات وتقدم الحلول المقترحة لمواجهتها.
الورشة تناولت أسباب انتشار المخدرات والانتحار والاغتراب بين الشباب من خلال تحليل العوامل الاجتماعية والاقتصادية والنفسية التي تساهم في زيادة هذه الظواهر، مثل الضغوط الأكاديمية، وتفكك الأسرة، وقلة فرص العمل، والتأثيرات الثقافية السلبية، وآثار هذه المشكلات على الفرد والمجتمع و دور الأسرة والمدرسة والمجتمع في الوقاية من هذه المشكلات ودور المؤسسات الحكومية والمنظمات الأهلية في معالجة هذه المشكلات .
في ختام الورشة تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات المهمة منها: ضرورة تضافر جهود جميع الأطراف المعنية (الأسرة، المدرسة، المجتمع، المؤسسات الحكومية والمنظمات الأهلية) لمواجهة هذه التحديات ،أهمية توفير برامج توعية شاملة للشباب حول مخاطر المخدرات والانتحار والاغتراب.
الدكتور ابراهيم “إن هذه الورشة تأتي في إطار اهتمام كلية العلوم الإسلامية بقضايا الشباب، وحرصها على المساهمة في بناء مجتمع آمن ومزدهر ونحن على ثقة بأن التوصيات التي خرجت بها هذه الورشة ستساهم في وضع حلول عملية لمشكلة الشباب.”
جامعة بغداد تؤكد من خلال هذه المبادرة على دورها الريادي في خدمة المجتمع، وتدعو كافة المؤسسات والأفراد إلى التعاون من أجل بناء جيل واعٍ ومثقف وقادر على تحمل مسؤولياته.

Comments are disabled.