نظمت وحدة الشؤون العلمية في كلية العلوم الإسلامية ندوة علمية متخصصة حول “الأثر الحضاري في عهد الفونسو العاشر”، تأتي هذه الندوة في إطار سعي الكلية المستمر إلى تسليط الضوء على الشخصيات التاريخية المؤثرة والأحداث الفارقة التي شكلت مسار الحضارة الإسلامية.
استعرضت الندوة التي حاضرت فيها الدكتورة رغد جمال مناف جوانب مختلفة من حياة وإنجازات الملك الفونسو العاشر المعروف بحكمته وتسامحه ودوره البارز في نقل الحضارة الإسلامية إلى أوروبا.
ومن أبرز المحاور التي تناولتها الندوة :الفونسو العاشر بين الحكمة والتسامح الإرث الثقافي والعلمي التي شهدتها الأندلس في عهده، الأثر السياسي والديني الذي لعبه الفونسو العاشر في تطورات الأوضاع السياسية والدينية في الأندلس .
تهدف الندوة إلى فتح آفاق جديدة للبحث والدراسة حول هذه الفترة التاريخية المهمة وإلى تسليط الضوء على الدور الحضاري للإسلام في شبه الجزيرة الإيبيرية كما تأتي هذه الندوة في إطار الاحتفاء بالتراث الحضاري الغني للأندلس وإبراز أهمية الحوار بين الثقافات والحضارات.
الاستاذ الدكتور مهند محمد صالح معاون عميد كلية العلوم الاسلامية للشؤون العلمية : “نحن فخورون بتنظيم هذه الندوة التي تأتي تتويجاً لجهودنا في نشر الوعي بأهمية تاريخنا وحضارتنا ونأمل أن تساهم هذه الندوة في إثراء المعرفة التاريخية لدى الباحثين والطلاب وأن تكون نقطة انطلاق لأبحاث ودراسات مستقبلية”.

Comments are disabled.