نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية العلوم الإسلامية بجامعة بغداد ورشة عمل متخصصة تناولت ظاهرة التنمر وأسبابها وطرق علاجها جاءت هذه الورشة في إطار حرص الكلية على توعية المجتمع بأبعاد هذه المشكلة الاجتماعية الخطيرة، وتقديم الدعم اللازم للوقاية منها ومواجهتها.
تناولت الورشة التي حاضر فيها كل من الدكتور حسين عبد الامير والدكتورة سناء محمد والدكتور حسين عبد الله بشكل تفصيلي الأسباب الكامنة وراء ظاهرة التنمر والتي تتراوح بين عوامل نفسية واجتماعية، مثل انعدام الثقة بالنفس، الرغبة في السيطرة على الآخرين، والضغوط الاجتماعية كما سلطت الضوء على الآثار السلبية للتنمر على الضحايا والتي قد تشمل الاكتئاب، القلق، العزلة الاجتماعية، وتدني الأداء الأكاديمي.
قدم الخبراء المشاركون في الورشة مجموعة من الحلول العملية لمواجهة ظاهرة التنمر، والتي تشمل: توعية المجتمع من خلال تنظيم حملات توعية واسعة النطاق في المدارس والجامعات والمؤسسات المختلفة بهدف تغيير المفاهيم الخاطئة حول التنمر وتشجيع ثقافة الاحترام والتسامح، تقديم برامج تدريبية للمعلمين والأخصائيين الاجتماعيين وأولياء الأمور لتمكينهم من التعرف على علامات التنمر والتعامل معها بشكل فعال، توفير الدعم النفسي والاجتماعي للضحايا لمساعدتهم على التغلب على الآثار السلبية للتنمر وتعزيز ثقتهم بأنفسهم، تطبيق إجراءات صارمة بحق المتنمرين، بهدف ردعهم عن تكرار هذه السلوكيات.
شددت الورشة على أهمية تضافر جهود جميع أفراد المجتمع لمواجهة ظاهرة التنمر بدءاً من الأسرة والمدرسة وصولاً إلى المؤسسات الحكومية والمنظمات الأهلية. وأكد المشاركون على ضرورة تبني استراتيجيات شاملة للوقاية من التنمر، وتعزيز قيم التسامح والاحترام بين جميع أفراد المجتمع.

Comments are disabled.