بغداد- حققت دراسة بحثية مشتركة بين جامعة بغداد وجامعة الملك خالد السعودية نقلة نوعية بنشرها في مجلة “Frontiers in Education” المرموقة في الربع الاول ضمن مستوعبي Clarivate و Scopus تسلط الدراسة الضوء على أثر تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة الخدمات التعليمية بجامعة بغداد.
وأكد الأستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان، عميد كلية العلوم الإسلامية بجامعة بغداد أن هذا الإنجاز يظهر التزام الجامعة بتطوير العملية التعليمية وتبني أحدث التقنيات وأضاف: “نسعى من خلال هذه الدراسة إلى بناء جيل جديد من الخريجين قادر على مواجهة تحديات المستقبل”. وشارك في إعداد الدراسة فريق بحثي متميز من مختلف التخصصات بقيادة الأستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان، عميد كلية العلوم الإسلامية، وبمشاركة م.م بارق حبيب المختص بإدارة الجودة و م.م مصطفى حسين في مجال الذكاء الاصطناعي و الأستاذ الدكتورة بشرى أحمد أرنوط، استشاري جودة في جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية، التي قدمت رؤى تطبيقية تتعلق بمعايير جودة الخدمة الأكاديمية.
يعد هذا النشر خطوة نوعية تُبرز أهمية اعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير قطاع التعليم العالي. كما تسلط الدراسة الضوء على دور المؤسسات الأكاديمية العراقية في الريادة العالمية لتحسين جودة التعليم باستخدام أحدث الأدوات التكنولوجية.
وقد استخدم الفريق أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات وتطوير نماذج تحسين جودة الخدمات التعليمية.
يعد نشر هذه الدراسة في مجلة عالمية مرموقة إنجازاً كبيراً للجامعة ويؤكد مستوى البحث العلمي العالي في العراق كما يعزز التعاون الأكاديمي بين العراق والسعودية في مجال التعليم العالي.

Comments are disabled.