نظمت وحدة الشؤون العلمية في كلية العلوم الإسلامية بجامعة بغداد ورشة عمل بعنوان “الاختبارات التحصيلية: أنواعها ومميزاتها”، بحضور عدد من الأساتذة والباحثين والطلبة.
هدفت الورشة التي حاضر فيها الدكتور مشتاق خالد جبار إلى تعريف المشاركين بأهمية الاختبارات التحصيلية في تقييم مستوى الطلاب وتسليط الضوء على أنواعها المختلفة ومناقشة مميزات كل نوع وكيفية تصميم اختبارات تحصيلية فعالة وموضوعية.
تناولت الورشة عدة محاور رئيسية منها: مفهوم الاختبارات التحصيلية وأهميتها ، أنواع الاختبارات التحصيلية ، مميزات كل نوع من الاختبارات ومناقشة نقاط القوة والضعف لكل نوع ومتى يكون استخدام كل نوع مناسبًا و تصميم اختبارات تحصيلية فعالة وموضوعية وكيفية اختيار الأسئلة المناسبة وكيفية تقييم الإجابات.
خرجت الورشة بعدة توصيات منها: ضرورة الاهتمام بتطوير مهارات الأساتذة في تصميم الاختبارات التحصيلية حيث أوصى جبار بضرورة تنظيم دورات تدريبية وورش عمل للأساتذة حول كيفية تصميم اختبارات تحصيلية فعالة وموضوعية وأهمية استخدام أنواع مختلفة من الاختبارات التحصيلية اذ أكد جبار على أهمية استخدام أنواع مختلفة من الاختبارات التحصيلية لتقييم مستوى الطلاب بشكل شامل وعدم الاقتصار على نوع واحد فقط من الاختبارات.
![](https://cois.uobaghdad.edu.iq/wp-content/uploads/sites/28/2025/02/8b62abea-4cf0-426c-875e-abdaea623895.jpeg)
Comments are disabled.