صدور كتاب لتدريسي بالعلوم الإسلامية عن دار قناديل بغدادية ببغداد، صدر للدكتور عبد الهادي محمود الزيدي، التدريسي في قسم الفلسفة الإسلامية في كلية العلوم الإسلامية، كتاب (المسؤولية الإجتماعية في الإعلام الإسلامي).
الكتاب الذي ورد بواقع (180) صفحة من القطع الكبير.
تناول المؤلف فيه مفهوم المسؤولية من الناحية الشرعية أولا؛ بوصفها المنشأ الرئيس لكل أنواع المسؤوليات الأخرى كالاجتماعية والأخلاقية والتقصيرية وغيرها، ثم يركز على معنى المسؤولية الاجتماعية، لأنها من أهم ما يمكن ان يبرز فيه تأثير وسائل الإعلام على المجتمع، وللإسلام عقيدة وشريعة رأي وموقف مهم في الموضوع لما له من صلة قوية بالإنسان والمجتمع والحياة. وقد قسّم الزيدي أنماط المسؤولية الاجتماعية في الشريعة الاسلامية- التي يمكن أن تعمل وسائل الاعلام على غرارها- بين ثلاثة: هي: المسؤولية المتعلقة بالفطرة، والحسبة، ومسؤولية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فما يتعلق بالفطرة، وقد ذكر المؤلف: أن الفطرة الإعلامية السليمة تتجنب إيقاع الضرر بالجمهور، والحسبة تهتم بمحاسبة المقصر في أداء عمله الإعلامي، أما الأمر بالمعروف فهو واجب أكدته الشريعة الإسلامية لضمان سريان الخير في المجتمع.
ويذكر أن التدريسي الزيدي له مؤلفات أخرى في هذا المجال ، منها: الحرب النفسية مفاهيم إعلامية وأحكام فقهية، والمسؤولية الإعلامية، وفلسطين ألم الاحتلال وأمل التحرير.

Comments are disabled.