العلوم الإسلامية تشارك في مؤتمر علمي للعتبة الكاظمية
شاركت كلية العلوم الإسلامية في المؤتمر العلمي التاسع الذي أقامته الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة، لمناسبة الذكرى المئوية لثورة العشرين، تحت شعار (المرجعية الدينية .. تعدد أدوار ووحدة هدف 1920_ 2020).
المشاركة تمثلت ببحث تقدم به ا.م.د صفاء عبد الله برهان التدريسي في قسم اللغة العربية، حمل عنوان ( إدارة الازمات في فكر المرجعية الدينية العليا_ جائحة كورونا أنموذجا)، عرض فيه إلى مفهوم إدارة الأزمة، ومن ثم بيان أصل الأزمة (crino). بعدها عرض إلى رؤية المرجعية الدينية العليا، وأساليب التعامل مع الأزمة، بحسب الإستفتاءات الصادرة عن مكتب سماحة آية الله العظمي السيد علي الحسيني السيستاني _دام ظله الوراف_ بهذا الشأن، وقد انشطرت على محاور متعددة، أهما: المحور الصحي، حيث توخي السلامة و ضرورة الالتزام بألاوامر الصادرة عن خلية الأزمة، كذلك الدعم الكبير للحشد الصحي الذي يقف في خط الصد الأول لهذا العدو المجهري، والمحور الاجتماعي الذي ظهر في مجموعة إجراءات أطلقت لتخفيف الحرج الاجتماعي، عندما أذنت بصرف قسم من الحقوق الشرعية (الزكاة والخمس) للعوائل الفقيرة والمتعففة والمتضررة؛ جراء الحجر الصحي، والمحور النفسي الذي حرص على أخذ الأفراد إلى منطقة الاستواء بعيدا عن العصاب، وأخير المحور الشرعي الي رفع الكثير من مظاهر الحرج عن المؤمنين، ومنها مسألة تكفين الأموات ودفنهم، وحظر إحراق الجثث المتوفية بالوباء، بخلاف ما عملته دول أوروبية التي احرقت جثث ذويها المصابين.
وفي ختام المؤتمر تقدم رئيس ديوان الوقف الشيعي والأمين العام للعتبة الكاظمية المقدسة أ. د حيدر الشمري لتكريم ا.م. د صفاء عبد الله برهان، بدرع المؤتمر المصنوع من رخام ضريح الإمامين الجوادين عليهما السلام، في ضمن كوكبة الباحثين ممن فازت بحوثهم في هذا المؤتمر المبارك.

Comments are disabled.