كلية العلوم الاسلامية تناقش مقاصد حفظ المال في سنن الترمذي  

 

   ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد  رسالة (مقاصد حفظ المال في سنن الترمذي(نماذج تطبيقية)  ) للطالبة لمى صلاح هندي من قسم الشريعة  الاسلامية على قاعة ال البيت (عليهم السلام).

  وتكمن اهمية الرسالة في انها تدرس موضوع فيه علاقة عميقة بين علم أصول الفقه ومقاصد الشريعة فالمقاصد تحمي الفكر من المفهوم الخاطئ لأحكام الشارع وتضيف عزماً لحجة الفقيه وتساعد على رفع الحرج والمشقة والعنت عن المكلفين حتى يتمكنوا من عبادة الله تعالى على علم ويمكنهم هذا العلم من حفظ المقاصد الضرورية التي تبنى عليها قواعد الأحكام ويستقيم بحفظها طريق الرشد والهدى وبالمقاصد يتمكن التعرف على المقاصد الحاجية وما هي فوائد المقاصد التحسينية وتوضيح ماهية مكملات تلك المقاصد في ضوء الشريعة الإسلامية.

  وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها  :    إن علم المقاصد هو أحد أبواب الأصول إذ يتعامل مع روح الأحكام وعللها وحكمتها ومرادها فكان من الواجب على العقول أن تستنير بنورها كي تعبد الله على علم ويقين وأن يمتثل لها بالكامل ويخضع لها كونها مقاصد الشارع من الأحكام لجلب المصالح للعباد ودرء المفاسد عنهم وعن البلاد و مقاصد الشريعة الإسلامية جلية واضحة في القرآن الكريم والسنة النبوية ولهذا أبدع العلماء في علم المقاصد أيما إبداع فقالوا عنها هي عدل جميعها ورحمة بكاملها ومصالح بتمامها. 

  وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الدكتور مرتضى محمد حميد رئيسا والدكتور عطا مهدي والدكتور عمر نواف اعضاءا والدكتور علي جميل طارش عضوا ومشرفا .

وقد حضر المناقشة الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية  والدكتور اركان رحيم معاون العميد للشؤون الادارية للمتابعة عن كثب الاجواء العلمية .