استضافت قناة كربلاء الفضائية التدريسي في كلية العلوم الإسلامية الأستاذ المساعد الدكتور صفاء عبد الله برهان، وذلك في برنامجها الصباحي خير الكلام وضمن محور (ضرورة الجهاد الاكبر).
الدكتور برهان عرج على الجهاد الاكبر (جهاد النفس) وهو جهاد الانسان قواه ونوازعه النفسية، ذاكرا أن هذه المفردة وردت في الحديث الذي رواه الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) مرفوعا إلى جده رسول الله صلى الله عليه وآله عندما النبي سرية، فلما رجعوا قال: (مرحبا بقوم قضوا الجهاد الأصغر، وبقي عليهم الجهاد الأكبر). فقيل: يا رسول الله، وما الجهاد الأكبر؟ قال: (جهاد النفس).
بعد ذلك استظهر أن سبب تسمية الجهاد الأكبر، يرجع إلى أن هذا الجهاد ساحته مفتوحة زمانيا ومكانيا، لهذا فكان تهذيب النفس واجبا عينا على كل انسان، ولاسيما أن الإنسان يعيش التمركز حول الذات، أي عشق النفس، ورؤية العالم من زاويته الخاصة. وذكر أن من خصوصية جهاد النفس التأصيل والشمولية في التكليف والزمان والمكان. كذلك عرض إلى كيفية مجاهدة النفس، ومنها المحاسبة كما قال أمير المؤمنين علي عليه السلام: (إذا صعبت عليك نفسك فاصعب لها تذل لك، وخادع نفسك عن نفس تنقد لك). وقوله عليه السلام : (جاهد نفسَك وحاسبها محاسبة الشريك شريكه، وطالبها بحقوق الله مطالبة الخصم خصمه). وكما قال الإمام موسى الكاظم عليه السلام: (جاهد نفسك لتردها عن هواها فإنه واجب عليك جهاد عدوك).

Comments are disabled.